الصحة والحياة

اكليل الجبل ... صحة وجمال

13-09-2016 8154 زيارة

تعّد نبتة أكليل الجبل من النباتات العشبية ذات الرائحة العطرية النفاذة والمميزة ، وهي نبات معمّر ، ولها استخدامات كثيرة منها في إعداد الأطعمة من خلال نكهتها المميزة عليها ,اخرى صحية وثالثة جمالية خصوصا للشعر .

ونظرا لإحتواءها على حامض الكافييك وحامض الروزماينك من جهة ؛ واحتواءها على المواد المضادّة للأكسدة ، فضلا عن بعض الفيتامينات والمعادن ، ما جعل لها فائدة كبرى لجسم الإنسان صحيا ، من ذلك تقويتها للذاكرة وتحسينها ؛ بما يحّد من الزهايمر من خلال تغذيتها لخلايا المخ .

ومن جهة اخرى ، يستخدم أكليل الجبل في معالجة التهابات القصبات الهوائية والسعال ، فضلا عن كونها مدرر طبيعي ممتاز .

وقد أكتشف بأن لها قدرة عجيبة على منع التسرطن " الأورام السرطانيّة " في خلايا الجسم ، فضلا عن تحريكها وتنظيمها للدورة الدموية ؛ مما يهدئ آلام المفاصل المصاحبة لنزلات البرد من خلال تدليك بزيت أكليل الجبل .

ويمكن استخدامها أثناء التهابات الحلق واللثة من خلال تناولها كغرغرة ، عدا أنها مسهل لعمليات الهضم والتهاب المرارة .

ولها فائدة أخرى ـــ بداعي احتواءها حامضي الكافييك والروزماينك ، كونها مضادا للأكسدة وهو ما يسهل على جسم الإنسان التخلص من الجزيئات الحرة والسموم المتراكمة فيه .

أما جماليا ، فأن لها ـــ نبتة أكليل الجبل ـــ أثر فعال على ألق الشّعر ولمعانه وبريقه سيما الأسود منه ويكون ذلك  من خلال وضعها عليه بشكل مباشر قبيل الاستحمام بعشر دقائق ولفترة شهر كامل ما سيمنحه طولا ونموا ، لأنها تحفز بصيلاته وتحرك دورتها الدموية ما يمنحه نموا أسرع .

كما أنه تعالج مشاكل القشرة فيه خصوصا اذا ما دلكت الفروة به لمدّة خمس دقائق قبل الاستحمام ، اما بخصوص منعه من التساقط ، فيفضل دهن الشعر به لمدّة ربع ساعة قبل الاستحمام ؛ فضلا عما يمنحه له من رائحة عطريّة مميزة ، اما ما يخص الشعر الجاف ، فيعمل أكليل الجبل عمل مرطب وبلسم يمنح الشعر أنسابية كبيرة .

منى كريم

قد يعجبك ايضاً