الصحة والحياة

الرقي ... فوائد غير متوقعة

18-07-2016 7300 زيارة

يعد الرقي من الفواكه الصيفية التي تترك أثرها الطيب على متناولها ، ولا تنحصر فائدتها بطعمها السكري او فائدتها للعطش ، إنما لها فوائد كثر ، منها .

ـــ   يحتوي الرقي على عنصري المنغنيس والبوتاسيوم الضروريان في بناء الجسم والبوتاسيوم مفيد جدا في تطهير الكلى من الترسبات السامة وخفض تركيز حامض البولينا في الدم مما يجعله فعال في خفض فرص وقوع أضرار بالكلى وتكون الحصى , فضلا عن كونه مدرا جيدا للبول مما يساعد على تنظيف الكلى ووقايتها من الالتهابات .

ـــ   يحتوي الرقي على فيتامين ( A,B,C ) والجميع يعرف أهمية هذه الفيتامينات على صحة الجسم ونشاطه وليس أخرها الوقاية من الشيخوخة باعتبار أن الجذور الحرّة في الجسم غالباً ما تؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة وعلامات تقدم العمر بالتجاعيد ، لذا فأن هذه الفيتامينات ستقلل كمية الجذور الحرّة في الجسم، وبالتالي الحدّ من علامات شيخوخة البشرة .

ـــ   احتواءه على مادة الليكوبين ( وهي نوع من أنواع الكاروتين ) ، والتي تكسب بعض الفواكه ومنها الرقي لونها الأحمر ، ويمكنها تنشيط قلب الإنسان وأوعيته الدموية ، ناهيك عما تقلله هذه المادة من خطر الإصابة بالسكتة  القلبية والوقاية من الأورام وتقليلها للضغط ، كما أنها تعمل كمضاد للأكسدة وتحييدها للشقوق الحرة التي يمكن أن تسبب الكثير من الأضرار كأكسدة الكولسترول الذي قد يسبب ترسبا على جدران الأوعية الدموية وبالتالي التعريض للنوبات قلبية أو السكتات دماغية , وأخيرا فأن لهذه المادة فائدة في تقليل سرطان البروستاتا والقولون .

 ـــ  كما ان خلو الرقي من الألياف والدهون وارتفاع نسبة الماء فيه الى 90% تجعله اقل سعرات حرارية وبالتالي مساعدته في إنقاص الوزن , مما يجعله بديلا جيدا للحلويات والأغذية السكرية ويمنح طاقة عالية , حيث يحتوي الجزء الأبيض منه عللا مادة السيترولين ( حامض أميني ) كمكمل غذائي خاص بمن يعانون من الإرهاق العضلي كالرياضيين مثلا .

ـــ   كما أن للرقي فائدة اخرى تكمن في تنشيط البشرة وتغيير مظهرها نحو الأفضل ، من خلال تدليكها به ممزوجا بقليل من العسل ، واذا كانت البشرة دهنية فيمكن اضافة مسحوق البندق لعصير الرقي بما يحفظ رطوبة البشرة ، ناهيك عن كونه يسهم في تقليّص حجم مسام البشرة وبالتالي تُقليّل إفرازات غددها الدهنية .

غادة العلوي

قد يعجبك ايضاً