الصحة والحياة

فوائد سحرية للجوز

05-05-2016 7501 زيارة

اعتاد وعينا على مفهوم خاطئ بخصوص احتواء الجوز على نسبة كبيرة جدا من الدهون وبالتالي له سعرات حرارية عالية ، مما صيره " ثمار غير صحي " ، وما ان تعمق الباحثون في ذلك ، ثبت لديهم بالدليل العلمي خطأ اعتقادهم السابق بعدما علموا أنه ـــ الجوز ـــ غنية بالدهون الصحية الأساسية فضلا عن احتواءه على مضادات الأكسدة ، والفيتامينات والبروتينات وأخيرا احتواءه على الألياف ، وبذلك صار الغذاء السوبر ، خصوصا وأنه يحتوي على القليل من الصوديوم ، فضلا عن خلوه من الكولسترول ، واحتواءه على الدهون الأحادية غير المشبعة وهي بالتأكيد أكثر صحية من الدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في مكسرات اخرى غير الجوز ، وهو ما يجعل الفرد منا بحاجة لتناول (50) غم منه بشكل يومي ، مع العلم أن الإكثار من تناوله قد يسبب حصى الكلى ، لذا ، ندرج لك سيدتي في أدناه بعض فوائد ثمرة الجوز  :

ـــ   الوقاية من اضطرابات الاكتئاب ...

يُعّد الجوز حام حقيقي من الإصابة بالكآبة ، نظرا لكونه غني بأحماض الأوميكا 3 .

ـــ   تقوية الذاكرة ...

تلعب ثمار الجوز دورا محوريا في تقوية الذاكرة وتحسينها فضلا عن تقوية القدرات الإدراكية وذلك بالنظر لاحتوائها على أحماض الأوميكا 3  والأوميكا 6 كأحماض دهنية أساسية  .

ـــ   تحسين البايوتكنيك ...

نظرا لما يحتويه الجوز من أحماض أوميكا 3 الدهنية وما لها من فائدة للدماغ ،  فإن ذلك سيسهم ذلك في تحسين القدرة الحركية ( البايوتكنيك ) للفرد ، خصوصا أذا تناوله بشكل معتدل ومنتظم .

ـــ   الوقاية من سرطان البروستات والثدي ...

يحتوي الجوز على مضادات الأكسدة ، وهو ما يؤهله أن يكون في طليعة الأغذية التي لها القدرة على الحد من السرطان خصوصا في البروستات والثدي فضلا عن إبطاء نموه في حالة الإصابة به .

ـــ   طاقة ونشاط ...

للجوز فائدة سريعة وفورية بعد تناوله بوقت قليل ، ألا وهي منحه طاقة ونشاط كبيرين بسبب احتواءه على فيتامين (B) ، وهو ما يدفع الراغبين في خسارة أوزانهم من الاعتماد عليه ، بداعي جعلهم أكثر ميلا لممارسة الرياضة وتمريناتها بعد تناوله مباشرة ، فضلا عن إن احتواءه على الألياف والبروتينات يطيل فترة الإحساس بالشبع .

ـــ   أظافر وشعر صحيان ...

نظرا لإحتواءه على البيوتين والفيتامين ، يساعد الجوز على نمو الشعر والأظافر بشكل أقوى وأطول ، ناهيك عن فائدة فيتامين (B7) الموجود فيه بمنع تساقط الشعر ، في حين يسهم فيتامين (H) في نمو الشعر وجعله أكثر لمعانا وصحة .

ـــ   قلب قوي ...

يعمل الجوز على خفض مستوى الكولسترول في الدم للمستوى الذي يعد وقاية من أمراض القلب التاجية  .

ـــ   بشرة وجلد أكثر نظارة ...

يعد الجوز أكثر العوامل التي ترمم البشرة والجلد بصورة أعم ، ويجعل الجلد أكثر نظارة وشباب ، وذلك بسبب احتواءه على مضادات الأكسدة وفيتامين (H) ، خصوصا اذا أنتج منه زيت الجوز .

غادة العلوي

قد يعجبك ايضاً