الصحة والحياة

الرشاقة بعد الحمل

17-02-2016 1502 زيارة

معلوم جدا ان جسد المرأة الحامل يتعرض لعدد من المتغيرات التي قد تؤثر على صحته وأتساقه ورشاقته ، وضروريا جدا ان يتحصل على القيم الغذائية الكافية بما يعزز طاقته ويعوض المفقودة منها ، كما ان تنول الغذاء الصحي للمرأة الحامل بل وحتى المرضعة سيساعد على محاربة الإرهاق والأرق وتقلّب المزاج سيما في المراحل الاولى للأمومة ، أدناه بعض النصائح القيمة بخصوص ذلك :

الطعام الغني ...

  1. عليك بتناول الوجبات الخفيفة والصغيرة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة مثل الفواكه المجفّفة واللبن والحبوب الغنية بالألياف خصوصا اذا شعرت بتعب واكتئاب .
  2. التزمي تناول فيتامين ( B3 ) لما له من دور أساسي في زيادة الطاقة وتنظيم عملية التمثيل الغذائي فيها ، كما عليك ان تلتزمي تناول اللحم البقري والفاصوليا المجففة والدجاج والسمك للحصول على نظام غذائي كامل .
  3. اهتمي بالحفاظ على معادك الضرورية في جسمك سيما الزنك كونه من المعادن التي تدعم العمليات المختلفة في الدماغ والجسم ، ونقصه يؤدي الى سرعة الانفعال والاكتئاب وهو موفور في البيض والسمك واللبن .
  4. زيدي من تناول البازلاء والتوت لاحتوائها على فيتامين (C) وهو يحد من الاكتئاب والقلق ، ونفس الشيء بالنسبة لتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كاللبن والجبن والسردين مع العظام والحليب والسمك وبذور السمسم أو العصائر المدعمة بالكالسيوم .

نصائح لفقدان الوزن ...

يمكنكِ فقدان الوزن الذي اكتسبتيه اثناء حملك ، من خلال تحقيق التوازن بين وجبات الطعام وليس من خلال تقليلها ، وعليك تناول شيئاً كل ثلاث أو أربع ساعات لمساعدتك على الحفاظ على مستويات ثابتة من السكر في الدم والطاقة طوال اليوم وكما يلي :

  1. اعلمي ان سعيك لخسارة الوزن الذي اكتسبتيه خلال حملك في فترة قصيرة سيشعرك بالاكتئاب والإحباط ولن تستطيعي على الأرجح الاستمرار به وسيبقى الوزن الإضافي الذي اكتسبتيه في الحمل لفترة أطول .
  2. تحتاجين بعد الولادة إلى (400) سعرة حرارية إضافية في اليوم الواحد إذا كنت ترضعين وليدك طبيعيا ، مما يتطلب منك ان تخسري ما بين (400 ـ 600 ) سعرة حرارية وبذلك فأن الرضاعة الطبيعية ستساعدك كثيرا على خسارة الوزن الزائد .
  3. اضبطي اقاع نظامك الغذائي مع احتياجكِ الفعلي ، ولا تمارسي الرياضة قبل مضي 6 أشهر على الولادة ، الا اذا اذنت لك الطبيبة المختصة .

زينب الخفاجي

قد يعجبك ايضاً