السؤال: هل يجوز اخذ التعويض من الدولة في حالة الكوارث الطبيعية كالمطر الذي يهلك الزرع؟

الجواب: يجوز.

 

السؤال: اذا وضع الانسان بعض ملابسه عند احد محلات الغسل والكوي لغرض غسلها وكيّها، ولما جاء في موعد استلامها قال له صاحب المحل انها فقدت منه، فهل يجوز له ان يطالبه بتعويض قيمتها او مثلها؟

الجواب: اذا كان صاحب العمل مأموناً عنده لم يطالبه بشيء والا جاز له رفع امره الى الحاكم الشرعي ويكون القول قول صاحب المحل بيمينه ما لم يكن مخالفاً للظاهر والا فعليه اقامة البينة على دعواه.

 

السؤال: هل تجوز المعاوضة على حق (السبق) الذي يكون لمن سبق الى مكانٍ في المسجد او المدرسة؟

الجواب: لا تصح المعاوضة عليه ولكن لا مانع من ان يأخذ السابق مالاً ازاء التخلي عن مكانه فيسبق دافع المال اليه بعد اخلائه.

 

السؤال: كيف تصح المعاوضات التي تجري على الامور الاعتبارية كتراخيص المحلات التجارية وحقوق الطبع والنشر وغيرها مما يكتسب ماليته من جهة الاعتبار فقط؟ وتحت اي باب من ابواب المعاملات الشرعية تندرج؟

الجواب: اذا كان في موردها حق شرعي قابل للإسقاط او النقل الى الآخرين امكن التوصل الى ذلك بالمصالحة والجعالة والهبة المشروطة ونحوها، واما مع كون الحق قانونياً ـ اي بحسب القوانين المرعية في البلد ـ من دون ان يكون معتبراً شرعاً فيمكن التوصل الى المقصود بالهبة المشروطة بعدم المزاحمة او الاذن في الاستفادة من بطاقة معينة ونحو ذلك.

 

السؤال: عندي قطعة ارض زراعية اعطيها لفلاح بداية كل موسم زراعي مقابل مبلغ من المال في حكم هذا؟

الجواب: لا بأس بالمعاوضة على استغلال الارض بالزراعة وغيرها في مقابل مبلغ من المال.

المصدر: موقع المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

مواضيع ذات صلة