الصحة والحياة

المناعة أقوى أسلحة الجسم

29-10-2020 1215 زيارة

 مع انتشار فيروس كورونا ومحاولات الوقاية منه، زاد الاهتمام بالطرق المختلفة لتقوية المناعة, في الموضوع التالي أهم النصائح التي يسهل اتباعها من أجل مناعة أقوى, ففي زمن كورونا يحتل الاهتمام بجهاز المناعة سلم الأولويات للدور الكبير الذي يلعبه في مقاومة الجائحة وحماية الجسم؛ لذا سنورد بالتفصيل تعريفا متكاملا عن جهاز المناعة فضلا عن أهم النصائح التي يقدمها الخبراء للتمتع بمناعة قوية قادرة على حماية الجسم من الأمراض.

 

الجهاز المناعي تعريفه وأهميته وطرق تعزيزه:

يكمن دور الجهاز المناعي في الحماية ضد المرض أو مسبباته, فعندما يعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح فانه يتعرف ويواجه جميع أنواع الميكروبات, فجهازك المناعي هو بمثابة جيش الدفاع القوي في الجسم الذي يعمل على مدار الساعة لحمايتك من مختلف الميكروبات وغزو الفيروسات من خلال زيادة وجباتك الصحية وتناول الأطعمة المفيدة التي سنتطرق لها فيما بعد.

هناك قسمين لجهاز المناعة

  1. المناعة الطبيعية او الفطرية
  2. المناعة المكتسبة او التكيفية

مكونات جهاز المناعة

يتكون جهاز المناعة من أعضاء وأنسجة وخلايا تعمل مع بعضها للدفاع عن الجسم ضد غزو الميكروبات المختلفة.

عزز جهازك المناعي

الغذاء الصحي

يعد الغذاء الوسيلة الأولى لتقوية المناعة بالجسم خاصة إذا كان حاويا على:

الثوم 

(اقوى معزز للجهاز المناعي قادر على مكافحة العدوى (محاربة الفيروسات –البكتريا).

البصل

ثاني اقوى معزز للجهاز المناعي كما انه يساعد على مكافحة التهابات الجهاز التنفسي لأنه يحتوي على الخصائص المطهرة ولاحتوائه على العديد من الفيتامينات والاملاح المعدنية.

الحمضيات

البرتقال والليمون تتميز بفائدتها الغنية بفيتامين C.

البروكلي

 غني بفيتامين( C. E. A) ومضادات الأكسدة

الفلفل الاحمر

 يحوي ضعف فيتامين C الموجود في الحمضيات.

المكسرات:

مثل اللوز، مليئة بالفيتامين E ولديها أيضًا دهون صحية. وهو ايضا يمنع نزلات البرد ويعمل على مكافحتها فضلا عن بقية المكسرات مثل الجوز والبندق وغيرها.

فيتامين D

الموجود في البيض والسمك ويمكن الحصول عليه من التعرض لأشعة الشمس صباحا او قبل غروب الشمس , ويستحسن إجراء فحص لهذا الغرض فان كنت تعاني من نقصه فعليك بمراجعة طبيب مختص لأخذ مكملات غذائية تحتوي عليه .

الزنك

موجود في البيض والمكسرات(وخاصة بذور اليقطين) واللحوم الحمراء.

اشرب كميات جيدة من الماء

لأن الماء يدخل في تركيب خلايا الجسم جميعها (بما فيها الخلايا المناعية) وان نقصه سوف يسبب ضعف في الأداء الوظيفي لتلك الخلايا وخاصة خلايا الدم البيضاء (الخلايا المناعية) لذلك يجب شرب كميات كافية من الماء ويفضل شربه على فترات زمنية قصيرة , لتجنب جفاف الخلايا بما فيها الخلايا المناعية

أخذ القسط الكافي من النوم

 

النوم لفترة كافية وعدم السهر يحسن الأداء الوظيفي لخلايا الجهاز المناعي وخاصة الخلايا التائية T lymphocytes .  لدورها الرئيسي في محاربة المسببات المرضية داخل الخلايا مثل الفيروسات والبكتيريا والسرطانات. كما أن النوم الكافي يقلل من إفراز هرمونات التوتر (stress  hormones) مما يحسن الأداء العام لجهاز المناعة. لأن السهر يقلل من مستويات هرمون الميلاتونين والذي يلعب دوراً مهماً جداً لرفع كفاءة وأداء الجهاز المناعي وان نقصه يسبب ضعف جهاز المناعة.

ممارسة الرياضة بانتظام

 ممّا يُساعد على التحكم بالوزن وتحسين جهاز المناعة

التدخين يحطم المناعة وتركه يرفع المناعة

التدخين يحطم الخلايا المناعية والجهاز المناعي وخاصة في الجهاز التنفسي ويسبب تلف في المادة الوراثية للخلايا DNA ويعود السبب في ذلك إلى وجود مادتي النيكوتين والقطران شديدة السمية على خلايا الجهاز التنفسي 

تجنب السكر

السكر الذي تتناوله هو مصنع وليس من مصدر طبيعي واثبتت العديد من الدراسات انه يضعف جهاز المناعة لذا تجنبه قدر المستطاع لتعزز جهازك المناعي.

الاستشارية الصحية: إيلاف رزاق/ مركز الإرشاد الأسري                                 

قد يعجبك ايضاً