الصحة والحياة

حماية الجهاز البولي للصائم

20-04-2020 1460 زيارة

يكثر في فصل الصيف كثيرا من المشاكل الصحية بسبب ارتفاع درجات الحرارة وبالتالي يؤدي إلى زيادة الجفاف بالجسم, ولعل أهم هذه المشاكل هي زيادة أمراض الجهاز البولي.

وفي شهر رمضان المبارك ومع فترة الصيام الطويلة تتضاعف هذه الأعراض إذا لم نتبع النصائح الطبية التي تساعدنا على تجنب هذه الاضرار, وتعزز من قابلية الجهاز البولي على أداء وظيفته من دون مشاكل وأعراض مزعجة.

إليكم أهم الأمور الواجب إتباعها من قبل الصائمين لحماية الجهاز البولي من المخاطر التي ترافق ارتفاع درجات الحرارة والانقطاع عن تناول السوائل خلال مدة الصوم:

1- تناول كمية وافرة من السوائل بمعدل 3- 4 لتر يوميًا؛ يتوزع خلال ساعات الإفطار وحتى الإمساك لتعويض الجسم بشكل تدريجي.

2- الإكثار من تناول الفواكه لاحتوائها على كمية كبيرة من السوائل ومضادات الأكسدة والفيتامينات التي يحتاجها الصائم.

3- ينصح بتناول عصائر الرمان والليمون الطبيعية لاحتوائها على مواد تساعد في زيادة مناعة الجهاز البولي وإذابة الأملاح في الإدرار؛ مما يساعد على التخلص من أملاح وحصى الكلى.

4- يجب مراعاة أن يكون الغذاء متوازنا بحيث لا يكون فيه زيادة بالدهون والكربوهيدرات.

5- التقليل من استخدام التوابل كونها تسبب زيادة في أعراض الجهاز البولي كحرقة الإدرار وآلام الكلى.

6- تقليل التدخين.

7- زيادة تناول الخضروات وخصوصا أثناء الإفطار كونها مصدر مهم للأملاح والسوائل والألياف؛ إذ تساعد على تقليل الشعور بالعطش.

8- هناك كثيرا من الأدوية تؤدي إلى زيادة الإجهاد على عمل الكلى مع الأخذ بنظر الاعتبار ساعات الصيام الطويلة وعدم تناول السوائل في هذه الفترة؛ وأهم هذه الأدوية هي الأدوية المسكنة للآلام ومضادات الالتهاب كالبراستيمول والبروفين والبونستان وغيرها.

د. عدي مجيد نصار / اختصاص أمراض وجراحة المسالك البولية

قد يعجبك ايضاً