الصحة والحياة

ببرونة الاطفال

05-12-2019 666 زيارة

 ﴿ وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ ﴾

سورة البقرة: آية (233)

يحدثنا الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز عن اهمية الرضاعة الطبيعية في تقوية جدار المناعة والتقليل من احتمالية الاصابة بالسمنة والطفح الجلدي لدى الطفل ولكن هناك حالات نادرة قد تحدث منها تأخر الحليب لدى الام او قد تكون كمية الحليب الطبيعي غير كافٍ لا شباع الطفل لذلك  تلجأ اغلب الامهات الى استخدام الرضاعة الصناعية  لسد حاجة الطفل من الغذاء او ما الى ذلك من اسباب مرضية تعود الى الام .

ولكن ما لا يعرفه كثير من الاشخاص أن الرضاعة الطبيعية  قد تحمي الطفل من مادة  (BPA)   اختصاراً لكلمة (Bisphenol A) والتي تدخل في صناعة بعض انواع البلاستيك ويستخدم هذا النوع من البلاستيك في تصنيع بعض زجاجات الرضاعة  للأطفال .

واليكم أفضل أنواع الرضّاعات البلاستيكية للاطفال:

هناك أنواع عديدة من الرضّاعات المستخدمة للأطفال، من ناحية الحجم والنوع واللون أيضاً، ومن أهم أنواعها:

شيكو Chiccho: وهي صناعة أمريكية مصنوعة من البلاستيك، إضافةً إلى بعض الأنواع الأخرى منها قد تكون زجاجية، وتتميّز باحتوائها على صمّام هواء؛ حتى يمنع تسرب الهواء إلى بطن الطفل والذي يسبب انتفاخه، أمّا أسعارها فتختلف بحسب حجمها.
أفنت Avent: وهي من صناعة شركة فيليبس العالمية بحيث تكون مصنوعة من البلاستيك وتحديداً الـ ( polycarbonate plastic) إضافةً للزجاج، وأسعارها أيضاً تعتمد على حجمها.
نوبي Nuby: هي من صنع شركة ألمانية، بحيث تكون مصنوعة من البلاستيك أو الزجاج إضافةً إلى أنواع من السيلكون، وكالباقية أسعارها بناءً على حجمها وسعتها من الحليب.

 

بعض النصائح في استخدام الرضاعات للاطفال

يفضل شراء زجاجات الرضاعة الزجاجية وليس البلاستيكية وعند شراء زجاجات الرضاعة البلاستيكية أو حتى الأكواب البلاستيكة التي يستخدمها الكثير من الاطفال يجب شراء الأنواع التي لا تحتوي على ( مادة BPA ) وذلك بالنظر الى قاع الزجاجة حيث يوجد اشارة مثلث وهي اشارة اعادة التدوير والانتباه الى الرقم الموجود فاذا كان الرقم (7 ) فهذا يدل ان نوع البلاستيك المستخدم  PC اختصاراً لكلمة

( polycarbonate) والذي يدخل في تصنيعه مادة (BPA) اما اذا كان الرقم 1,2,4,5  فهو من أنواع بلاستيك اخرى ..

* يجب عدم وضع الحليب الساخن في زجاجات الرضاعة وتركه ليبرد بل وضع الحليب بدرجة حرارة متوسطة و أن يكون فاترا لأن استخدام الحليب الساخن قد يؤدي لانتقال بعض المواد الكيميائية الى الحليب أو الاشربة المختلفة.

* اختيار حلمة الزجاجة المصنوعة من مادة السيليكون (silicon) عوضا عن الانواع المصنوعة من مادة لاتيكس (latex )

 

 

قد يعجبك ايضاً