السؤال: في حالة إصابة أحد أصابع اليد بجرح ورُبط الإصبع بقماش فكيف يكون الوضوء علماً بأن الطبيب قد حذر من وصول الماء إليه؟

الجواب: اذا كان الضماد طاهرا غسل ما قبله ثم مسح عليه ثم غسل ما بعده.

السؤال: انني اشكو بكسر في قدمي الايسر اسأل عن كيفية المسح في الوضوء؟

الجواب: يمسح علي الجبيرة ببلل الوضوء.

السؤال: ما حكم من كان عليه غسل جنابة ولديه كسر في كتفه ولايمكن الاغتسال بالماء؟

الجواب: يغتسل جبيرة .

السؤال: ما هي الجبيرة؟

الجواب: ما يوضع على العضو من الألواح أو الخرق ونحوها اذا حدث فيه كسر أو جرح أو قرح. ويمكنكم مراجعة كتاب المسائل المنتخبة ص ٧٩.

السؤال: قد يكون ظاهر الجبيرة نجساً فهل يجزي المسح عليها؟

الجواب: لا يجزي ذلك بل أن أمكن تبديلها أو وضع خرقة طاهرة عليها بنحو يكون جزءاً منها وجب ذلك وأن لم يمكن كفى غسل أطرافها فقط.

السؤال: اصبت بكسر في كف يدي اليمني وتم عمل الجبيرة من اطراف الاصابع إلي ما قبل الكوع سؤالي ما هي كيفية الوضوء وهل يجوز مسح رجلي اليمنى بيدي اليسرى؟

الجواب: تمسح علي الجبيرة بيد مبللة وتمسح الرأس والرجلين باليد اليسرى.

السؤال: ورد في كتاب المسائل المنتخبة لسماحتكم في ص٧٤ ما مؤداه ان الجبيرة إذا كانت نجسة ولم تزد عن المتعارف ولم يمكن رفعها او تبديلها وجب المسح عليها .. والسؤال هو هل يجب ان يكون المسح على الجبيرة مع الرطوبة ؟ وإذا كان المسح مع الرطوبة فستنجس اليد فكيف يمسح بها الرأس إذا كانت وظيفته ذلك كأن تكون الجبيرة في الكف اليسرى مثلاً ؟

الجواب: المذكور هناك انه إن لم يمكن رفع الجبيرة النجسة او تبديلها ولو بوضع خرقة طاهرة عليها اكتفى بغسل أطرافها وليس كما ذكرت .

السؤال: هل ان الرّضوض تلحق بالكسور في احكام الجبيرة؟ وهل تلحق الحروق بالجروح؟

الجواب: اما في الرّض فان كان الموضع مكشوفاً ولكن كان يتضرر باستعمال الماء فالمتعين هو التيمم وان كان مستوراً بالدواء فيكفي الوضوء جبيرة، وهكذا حكم الحروق مع عدم صدق الجروح او القروح عليها.

السؤال: من كان علي بعض اعضاء وضوءه جبيرة وكان حكمه المسح علي الجبيرة، هل يشترط ان يكون المسح باليد او يصح باي شيء كان يكون اسفنجة؟

الجواب: اذا كانت الجبيرة في موضع الغسل يجوز المسح بايّ شيء واما اذا كانت في موضع المسح فيجب ان يكون المسح بالرطوبة الباقية في اليد.

السؤال: اذا كان الشخص مجنباً واغتسل غسل الجبيرة ثم بريء من الكسر او غيره فهل يجب عليه اعادة الغسل؟

الجواب: لا يجب علي الاقوى.

المصدر: موقع المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)