الصحة والحياة

جهاز المناعة

10-07-2020 2319 زيارة

هو الجهاز الحامي لجسم الإنسان من الأجسام الغريبة والفيروسات والوعكات الصحية، فكل شخص له جهاز مناعي, وقد تتراوح كفاءة هذا الجهاز بين القوي و الضعيف, اعتماداً على قدرته على تغلب الامراض أو مقاومتها.

إذا هو خط الحماية الاول للجسم ضد الامراض والعدوى والفيروسات، ويتكون من عدة أعضاء وخلايا ومن اهم الأعضاء (اللوزتين _ نخاع العظم _ الطحال_ الغدد اللمفاوية) وهذه الاعضاء هي التي تكون الخلايا المناعية أو الخلايا اللمفاوية التي هي جزء من خلايا الدم البيض، وأن أي خلل في هذه الخلايا ينشأ اضطراب في قدرة الجسم على مقاومة الأجسام الغريبة وبالتالي الإصابة بالأمراض والعدوى.

ومن أهم أنواع أمراض المناعة:

1- نقص مناعة أولية

2-  نقص مناعة ثانوية

نقص المناعة الأولية وتكون في مراحل المبكرة من العمر وللأسباب جينية أو وراثية

اما نقص المناعة الثانوية هي التي تكون في المراحل المتأخرة وتكون لها عدة اسباب

وأهمها:

الأمراض المزمنة أو الإصابات المتكررة  مثل( مرض السكري، مرض الكبد، السل الرئوي)

وأيضًا من الامور التي ترهق الجهاز المناعي اضطراب النظام الغذائي للشخص  والاعتماد على الوجبات السريعة وأيضًا الاغذية  المعلبة، فهي كلها سموم تدخل إلى جسم الإنسان وترهق الجهاز المناعي وبالمرور الوقت يضعف عمل هذا الجهاز.

 

ومن العادات اليومية التي ترهق الجهاز المناعي (الإرهاق، قلة النوم، التدخين، اخذ مضادات حيوية والأدوية دون استشارة  الطبيب) كلها تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعة.

لكن كيف نعرف إذا كان جهازنا المناعي ضعيف أو قوي؟!

اختلاف الاعراض باختلاف المسببات أو الأمراض الذي يسبب نقص المناعة لكن بشكل عام عادة الشخص الذي لدية نقص مناعة يكون مصاب بعدوى متكررة ودائمًا  ما نجده يشكو من التهابات مثل الالتهابات الرئوية، أو شعب الهوائية، رشح، التهاب الاذن، التهاب جيوب الأنفية ودائمًا ما يشعر بالتعب والإرهاق والمرض والانهاك واضطرابات الجهاز الهضمي وفقدان الشهية واسهال متكرر وتساقط الشعر وعدم التركيز وغيرها.

ولمعرفة مدى قوته الجهاز المناعي وذلك بأخذ عينة أو تحليل لكريات الدم البيض التي هي مسؤوله عن دفاع الجسم ضد الأمراض فإذا كانت مرتفعة معناه وجود عدوى في جسم الإنسان والجهاز المناعة في نقص أدى إلى زيادة خلايا دم البيض.

اذا كيف نقوي جهازنا المناعي؟!

ان من اهم الامور التي تقوي الجهاز المناعة هو النظام الغذائي ومن أهم الأطعمة أو الاغذية التي تساعد في دعم الجهاز المناعي (البروتينات، الأطعمة الغنية فيتامين سي، وحمضيات، بروكلي، والسبانخ، والحبوب الكاملة، العسل، والاغذية  الغنية بمحض فوليك وخضروات والفواكه)

ومن العادات اليومية التي تقوي الجهاز المناعي:

شرب كمية مناسبة من المياه وأخذ مقدار كافي من النوم والراحة للتقوية الجهاز وتمثيل الغذائي و الإضافة إلى ذلك الاهتمام بالنظافة الشخصية وخصوصًا الأيدي والأسنان والابتعاد عن الاماكن المزدحمة لتجنب العدوى وعدم أخذ مضادات حيوية والأدوية دون استشارة الطبيب.

فاطمة الحسيني

قد يعجبك ايضاً