في مرقد الامام الحسين (ع).. منبر تراثي يقدر عمره بـ(165) عام ويتميز بعدم استخدام المسامير في صناعته

اخبار وتقارير

2021-02-13

1072 زيارة

يعرض متحف الإمام الحسين (عليه السلام) التابع للعتبة الحسينية المقدسة، منبرا تراثيا يتميز بعدم استخدام المسامير في صناعته ويقدر عمره بـ(165) عام.

وقال أصيل الصافي، احد مسؤولي المتحف في حديث للموقع الرسمي، إن متحف الإمام الحسين (عليه السلام) يحتوي على قطع أثرية نادرة ونفيسة، وتحف ومقتنيات تعود الى مئات السنين، مهداة من السلاطين والملوك، وقسم منها موجود داخل خزانة الإمام الحسين (عليه السلام).

وأضاف ان "من بين هذه المقتنيات منبرا يقدر عمره قرابة (165) عام، اهداه الملك (ميرزا ابو الحسن) من مدينة أصفهان الإيرانية لمرقد الامام الحسين عليه السلام".

وأوضح "المنبر يتميز بعدم استخدام المسامير في صناعته وانه ملكي الشكل مصنوع من الخشب المنقوش على طريقة الخاتم الشريف، وهو مطعم بخيوط من الذهب الخالص، ومن النحاس والعاج الطبيعي والصدف".

وأضاف أن "المنبر استخدم داخل الصحن الحسيني الشريف فترات طويلة، وقد اعتلاه العديد من الخطباء البارزين والرواديد فيما مضى".

وبين أن "المنبر تعرض الى أضرار كبيرة بسبب الإهمال وسوء التخزين خلال السنوات السابقة، مما أدى الى ضياع بعض معالمه، إلا أن العتبة الحسينية المقدسة أولت اهتماما كبيرا بجميع المقتنيات بعد عام 2003م، ومن بينها هذا المنبر، حيث أوعزت بفتح متحف خاص بمقتنياتها من النفائس، وعملت على صيانة كلّ ما موجود منها".

محمد المسـعودي، عبد الرحمن اللامي

تحرير: فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً