بعد تخفيض تجاوز (2) مليار لطلبة جامعة وارث الأنبياء (ع).. ممثل المرجعية يكشف عن السبب الحقيقي لتبني العتبة الحسينية انشاء الجامعات والمدارس

اخبار وتقارير

2021-02-04

1153 زيارة

كشف ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، عن السبب الحقيقي والغرض الأساس من تبني العتبة الحسينية انشاء الجامعات والمدارس والمؤسسات العلمية، في وقت أعلنت فيه جامعة وارث الانبياء عليه السلام التابعة للعتبة الحسينية عن تجاوز حجم التخفيضات للحالات الانسانية (2) مليار دينار خلال عام 2020 فقط.

وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال افتتاح فعاليات ملتقى الزهراء (عليها السلام) الثقافي الابداعي، إن "هنالك غرضا مهما لتبني الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة انشاء الجامعات والمدارس، وغير ذلك من هذه المؤسسات العلمية"، لافتا الى ان "البعض ينظر الى العتبات المقدسة على انها اماكن نتبرك فيها بزيارة الائمة (عليهم السلام)، واداء العبادات فقط، إلا أن نظرتنا تختلف عن هذه النظرة المحدودة".

وأوضح أن "نظرتنا هي أن العتبات المقدسة اماكن مقدسة يراد منها أن تديم رسالة الانبياء والائمة الاطهار (عليهم السلام)، ومن جملة ادامة هذه الرسالة هو أن نصنع الانسان الصالح، ولذلك جاءت هذه المهمة لاستحداث الجامعات والكليات والمدارس".

وأضاف "كما ان هدفنا ليس بأن نفتخر بكون العتبة المقدسة لها كذا من الجامعات والمستشفيات والمدارس والمعاهد، وكذلك ليس هدفنا أن تكون هذه الجامعات مكانا للتكسب المالي وغيرها من الاحداث التي لا تتناسب ابدا مع الرسالة التي ارادها الانبياء والائمة (عليهم السلام)".

وتابع "نحن في الواقع ندعم هذه الجامعات بمبالغ كبيرة من المال ولا نربح شيئا ابدا، بل العتبة المقدسة تنفق المليارات من اجل تحقيق هذا الهدف، ووصولنا الى هذا الهدف يعتمد على ان نصنع الطالب المتعلم المتفوق، المتألق الذي يجمع بين العلم والمبادئ الانسانية".

يشار إلى إن ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، قد افتتح فعاليات (ملتقى الزهراء "عليها السلام" الثقافي الابداعي) الذي اقامته جامعة الزهراء (ع) للبنات التابعة لقسم التعليم العالي في العتبة الحسينية، وذلك بمناسبة الولادة العطرة لسيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام).

يمكنكم الاطلاع على كلمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي من خلال الفيديو ادناه:
 

وكانت جامعة وارث الانبياء (عليه السلام) التابعة لقسم التعليم العالي في العتبة الحسينية المقدسة، قد أعلنت في (25 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020) عن حجم التخفيضات التي منحتها للطلبة من اصحاب الدخل المحدود والمتعففين والايتام وابناء الشهداء وغيرهم.

وقال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور طالب حسن موسى الموسوي إن "الجامعة قامت بإعفاء عدد كبير من الطلبة من دفع الرسوم، فضلا عن تخفيض الاجور للحالات الانسانية"، مؤكدا أن "حجم التخفيضات لهذا العام بلغ ما يقارب من (2) مليار دينار عراقي، فضلا عن التخفيضات التي تقر وفق قانون الجامعة".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة كانت قد أفتحت في أيلول/ سبتمبر عام 2017 جامعة وارث الانبياء (عليه السلام)، وتضم كلية الطب وكلية الادارة والاقتصاد والقانون والهندسة والتمريض والعلوم الاسلامية، وبعد ذلك تم افتتاح جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات.

عزيز القريشي

تحرير: فارس الشريفي، حسين حامد الموسوي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً