(29) كتابا لتوثيق مرحلة مهمة من تاريخ العراق.. العتبة الحسينية تنجز الموسوعة الجهادية للأحداث التي أعقبت فتوى الدفاع الكفائي وحتى اعلان النصر

اخبار وتقارير

2021-01-30

763 زيارة

كشفت لجنة كتابة الموسوعة الجهادية الخاصة بالعتبة الحسينية المقدسة، عن انجاز الموسوعة المتكونة من (29) كتابا لتوثيق مرحلة مهمة من تاريخ العراق.

وقال عضو اللجنة حازم فاضل ابو صخر في حديث للموقع الرسمي، إنه "أنجزت وحدة التوثيق الحربي ومن خلال اللجنة العليا المؤلفة من عضو مجلس إدارة العتبة الحسينية المقدسة فاضل عوز، ورئيس قسم الشؤون الدينية الشيخ رائد الحيدري، والشيخ حيدر الحلي، والشيخ أحمد العاملي، وبمشاركة عضو مجلس ادارة العتبة الحسينية الدكتور سعد الدين البنا بخصوص التوثيق القصصي لبطولات الشهداء، (29) كتابا للموسوعة الجهادية الخاصة بالعتبة الحسينية المقدسة، وهي موسوعة مصورة تحتوي على موضوعات عدة عن ما قام به أبطال العتبة الحسينية قبل واثناء ومع استمرار العمليات العسكرية التي انطلقت استجابة لفتوى (الدفاع الكفائي) للمرجع الديني الاعلى السيد علي الحسيني السيستاني".

وأوضح أن "الموسوعة ضمت كتبا جمعت خطب الجمعة بشكل عام، منذ انطلاق الفتوى ولغاية خطبة النصر، كما افردت كتابا عن الدعم اللوجستي للعتبة الحسينية وما قدمته من امكانيات للمقاتلين في مدينة سامراء المقدسة وغيرها، قبل الفتوى واستمرارا لها".

وأضاف "كما تضمنت الموسوعة كتبا تناولت تشكيل لواء علي الأكبر (عليه السلام) بكل افواجه وطرق التسليح وغيرها، وتفاصيل الانتصار في (جرف النصر)، ومعارك بلد، وسامراء المقدسة، وتكريت، وشناص، وبيجي، ومكحول، والفلوجة، وغيرها، حتى معارك تطهير الموصل، ومن بعدها اعلان النصر عام (2017)".

وبين أن "الموسوعة تضمنت عددا كبيرا من الصور واحتوت على عدد من الوثائق المصورة والصادرة من قبل المجاهدين والمواقف البطولية من هذا اللواء البطل بتواريخها ومواعيدها، والادارة الحكيمة لممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي الذي كان يشرف على هذا اللواء".

وتابع أن "الفكرة والغاية من هذه الموسوعة هي استجابة لتأكيد المرجعية الدينية العليا على ضرورة التوثيق بشكل دقيق لهذه الحقبة المهمة والحدث التاريخي".

وأشار إلى أن "الموسوعة اكتملت وفي طريقها للطباعة حيث سيتم الاعلان عنها رسميا وستصل للمكتبات والمؤسسات، لافتا الى انها ستكون مصدرا مهما وموثوقا للباحثين والدارسين وحتى الاعلاميين".

وأكد أن "التدوين تم بالاعتماد على (3) مصادر اولها الوثائق المعتمدة لدى الجهات المعنية، وكذلك المقاتلين حيث تم اجراء حوار مع (400) مقاتل، والأخير المواد الفلمية التي وثقتها قناة كربلاء الفضائية خلال مواكبتها للاحداث والمعارك".

 ولفت الى إن "الموسوعة أنجزت باشراف ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي"، مشيرا الى انه "بالإمكان تحويل هذه المواضيع الى سيناريوهات، وقصص، وروايات".

فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً