هذا ما تم تأهيله خلال (2020).. (10) معاهد تخصصية تابعة للعتبة الحسينية ترعى (600) طفل مصاب بالطيف التوحدي في (8) محافظات

بتوجيه مباشر من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، تحرص إدراة قسم التنسيق والتأهيل التربوي على الاهتمام بشريحة المصابين بالطيف التوحدي في معاهد العتبة الحسينية في محافظة كربلاء والمحافظات العراقية الاخرى لإعادة الأمل والحياة للاطفال المصابين.

وقال مسؤول قسم التنسيق والتأهيل التربوي في العتبة الحسينية المقدسة علي السلطاني في حديث للموقع الرسمي، إن "كوادر التأهيل والتدريب التابعة للقسم تعمل بخطط وبرامج ذات كفاءة عالية وبمساعدة المدربين والمنتسبين من حملة الشهادات التابعين للقسم".

وأوضح "وبالنظر للظرف الاستثنائي الذي يمر به البلد نتيجة تفشي فيروس كورونا وحفاظا على سلامة الاطفال، تم إطلاق برنامج التدريب المنزلي عبر تطبيق (WhatsApp) وبإشراف إدارة المعهد حيث تتم عملية متابعة وتأهيل هذه الشريحة المهمة من الأطفال المصابين بالتوحد في منازلهم".

وأضاف أن "عدد المعاهد التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، أكثر من (10) معاهد موزعة على عدة محافظات منها (3) في محافظة كربلاء المقدسة، وواحد في كل من محافظات (النجف الاشرف والبصرة والديوانية وواسط وبابل وذي قار وميسان)، تقدم خدماتها لاكثر من (600) طفل، ويقوم المعهد بإدخال تقنيات جديدة ومبسطة للأطفال لإعادة تأهيلهم حياتيا ودمجهم في المدارس التربوية".

وتابع "تم تخرج أكثر من (55) طفل خلال هذا العام بعد تأهيلهم للانخراط في المجتمع بعد الانتهاء من فترة التأهيل النفسي والعلمي لهم".

يذكر أن قسم التنسيق والتأهيل التربوي التابع للعتبة الحسينية المقدسة، وتنفيذا لتوجيهات ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي، قام باعفاء عدد كبير من الأطفال من اجور المعاهد وخاصة من عوائل الشهداء والجرحى والعوائل المتعففة، فيما يمتلك المعهد كوادر تعليمية مهنية، تستخدم اساليب متطورة لإعادة تأهيل الأطفال المصابين، ويتم حاليا العمل على وضع خطط مستقبلية لزيادة القدرة الاستيعابية واستحداث معاهد جديدة لمواجهة هذا المرض عند الأطفال.

قيس محمد النجار

تحرير: فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment