قريبا.. مؤتمر في العتبة الحسينية لمناقشة امكانية تحويل اقتصاد العراق من ريعي الى متعدد الموارد للمساهمة بوضع حلول علمية للمشاكل التي يعاني منها البلد

تواصل الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة وعبر اكاديمية الوارث لتنمية الموارد البشرية والدراسات الاستراتيجية وبالتعاون مع جامعة وارث الانبياء (عليه السلام) التابعة لقسم التعليم العالي استكمال التحضيرات الخاصة بالمؤتمر العلمي الاول الخاص بالتحول الاقتصادي في العراق من ريعي الى متعدد الموارد.

وقال عضو اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور عباس الدعمي في حديث للموقع الرسمي، إن "اللجنة العلمية للمؤتمر الخاص بالتحول الاقتصادي استقبلت (70) مادة بحثية بين بحوث وملخصات من داخل وخارج العراق".

وأضاف "تم قبول (35) بحثا من بين (50) بحثا بعد تقييمها من قبل اللجنة العلمية، بالاضافة الى (20) ملخصا".

الى ذلك، قال عضو اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور طلال فائق الكمالي في حديث لـ"الموقع الرسمي، إن "المؤتمر العلمي الاول الخاص بالتحول الاقتصادي الذي تعتزم الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة إقامته مطلع العام المقبل (16 كانون الثاني 2021) تشرف عليه اكاديمية الوارث لتنمية الموارد البشرية والدراسات الاستراتيجية وبالتعاون مع كلية الادارة والاقتصاد التابعة لجامعة وارث الانبياء (عليه السلام) يحمل عنوان (التحول الاقتصادي من الاقتصاد الريعي الى اقتصاد متعدد الموارد الاقتصادية)".

وأوضح أن "الاهتمام بهذا العنوان من قبل العتبة الحسينية المقدسة وعقد مؤتمر خاص به  يأتي نتيجة اهمية أن يكون اقتصاد العراق، اقتصاد متنوع، وليس اقتصاد احادي الجانب، فمعظم المشاكل التي يعاني منها الاقتصاد العراقي بسبب احادية موارده مما ادى الى ظهور مشاكل على المستوى الاقتصادي والاجتماعي".

يذكر أن الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة، ومن خلال ترجمة توجيهات ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي لها الشيخ عبد المهدي الكربلائي، الى ارض الواقع، تقوم بتوفير كافة الامكانيات المتاحة لغرض دعم الاقتصاد العراقي سواء من خلال الدراسات والبحوث والمؤتمرات التي تقيمها المراكز والاقسام والمؤسسات التابعة لها، أو عن طريق انشاء المشاريع الاستراتيجية التي تدعم اقتصاد البلد، وتوفر آلاف فرص عمل للشباب.

حسين حامد الموسوي

تحرير: فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment