رغم تفشي فيروس كورونا.. مرقد الامام الحسين (ع) يشهد اجراء أكثر من (477) عقد زواجٍ رسمي خلال عام 2020

اخبار وتقارير

2020-12-19

649 زيارة

اشار قسم الشؤون الدينية في العتبة الحسينية المقدسة الى أن عدد عقود الزواج التي تم تسجيلها خلال العام الحالي في العتبة الحسينية المقدسة بلغ (477) عقد.

وقال مسؤول وحدة عقود الزواج التابع لقسم الشؤون الدينية في العتبة الحسينية المقدسة السيد محمد زاهر مهدي في حديث للموقع الرسمي، أن "وحدتنا سجلت ومنذ مطلع العام الحالي وحتى اجراء هذا اللقاء (477) عقد زواج رغم الظروف الاستثنائية بسبب تفشي جائحة (كورونا)".

وأوضح أن "عقود الزواج التي تجرى في مرقد الامام الحسين (عليه السلام) لها آلية خاصة حيث يجب أن يكون ولي أمر البنت الأب حصراً موجود، وفي حال يكون متوفي لايتم العقد الا بوجود وكيل البنت الجد مثلا مع إحضار كافة المستمسكات الرسمية ، إضافة إلى جنسية الأحوال المدنية للأم حتى نتأكد أن الأب متوفي مع إحضار نسخة من شهادة وفاته".

وتابع "يتم أدخال بيانات كلا الزوجين وبيانات ذويهم في بادئ الأمر بسجل مخصص ويتم توثيق كل البيانات الخاصة بالزوجين وتليها قراءة عقد الزواج بصوت مسموع وباللغة العربية الفصحى من قبل أحد السادة أو المشايخ في وحدة عقود الزواج، ليتم بعدها حفظ هذه المعلمات والخاصة بعقد الزواج لدينا، حيث تعتمد المحاكم العراقية عقود الزواج التي تجرى في العتبة الحسينية المقدسة".

يذكر أن قسم الشؤون الدينية في العتبة الحسينية المقدسة، يعنى بالاستفتاءات الشرعية، إضافة إلى عمله طيلة أشهر السنة بعقود الزواج باستثناء شهري محرم وصفر، لكنها تشهد زيادةً ملحوظة خلال مناسبات وولادات الأئمة الاطهار (عليهم السلام) أو المناسبات الدينية، بوالخصوص خلال شهر شعبان تزامنا مع الولادات المباركة.

قيس محمد النجار

تحرير: فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً