المركز القانوني للمرجعية الدينية العليا في العراق.. مسؤول في العتبة الحسينية يحصل على الدكتوراه في اول اطروحة تكتب في هذا المجال

حصل عضو مجلس إدارة العتبة الحسينية المقدسة السيد سعد الدين هاشم البناء، على شهادة الدكتوراه بتقدير (جيد جدا عالٍ) من كلية القانون/ جامعة كربلاء، عن أطروحته التي تحمل عنوان (المركز القانوني للمرجعية الدينية العليا في العراق).

وقال البناء في حديث للموقع الرسمي، إن "هذا العنوان يكتب لاول في العراق، حيث كانت الاطروحة على ثلاثة فصول، لافتا الى انه من خلال الاطروحة سلط الضوء على توضيح المركز القانوني للمرجعية الدينية العليا في ظل الظروف والاحداث التي مرت على العراق بعد سقوط الطاغية عام 2003".

وأوضح أنه "خلال هذه الحقبة كان للمرجعية الدينية العليا دورا كبيرا في الجانب الاقتصادي والاجتماعي والثقافي وحتى في مجال العلاقات الخارجية، مبينا انه تم طرح وايضاح جميع ادوار المرجعية الدينية العليا، ومحاولة تكييف هذه الادوار بشكل قانوني أي أن جميع تصرفاتها خاضعة للاسس الشرعية والاسس القانونية".

وأشار الى أنه "تم كذلك تعريف من هو المرجع الديني الاعلى في العراق، خصوصا ان هناك نص قانوني صدر في عدد من القوانين، ومنها قانون ديوان الوقف الشيعي رقم (57) لسنة 2012، وايضا في قوانين وانظمة اخرى، كما تم ايضاح قيمتها الحضارية والتي تتمثل بالدرجة الاساس القيمة العلمية والعملية التي اتصف بها، كالتقوى والعدالة والكفاءة الادارية والسياسية والاجتماعية وبما تقدمه من جهود في سبيل اعلاء كلمة الاسلام والحفاظ على وحدة الوطن". 

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة، ومن خلال ترجمة توجيهات ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي لها الشيخ عبد المهدي الكربلائي، على ارض الواقع تولي اهتماما كبيرا في دعم منتسبيها ممن يكملون دراستهم الاولية او العليا، حيث تعتبر أن نيلهم لتلك الشهادات مكملا للتطوير الذي تقوم به في جميع نواحي العمل والخدمة التي تقدمها للزائرين.

حسين حامد الموسوي

تحرير: فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment