شخصيات من طوائف وديانات متعددة تجتمع في مرقد الامام الحسين (ع) لترسيخ التعايش السلمي والوقوف ضد تقسيم العراق والاعداد لعقد مؤتمر وطني واسع

أقامت الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة، مؤتمرا تشاوريا موحدا بحضور شخصيات دينية وعشائرية وممثلين عنهم دعما للتعايش السلمي الذي دعت له المرجعية الدينية العليا بين مختلف الطوائف والديانات.

وقال عضو مجلس ادارة العتبة الحسينية المقدسة السيد سعد الدين البناء في حديث للموقع الرسمي، إن "المؤتمر يهدف الى الحفاظ على اللحمة الوطنية والتعايش السلمي بين الطوائف المختلفة، والديانات المتعددة في عموم محافظات العراق، ونبذ الطائفية".

وأوضح أن "المشاركين بالمؤتمر من جميع الطوائف متفقون على أن الفتوى التي صدرت من المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني هي التي أنقذت العراق من الوقوع بيد عصابات (داعش) الإجرامية، وذلك لان السيد السيستاني لكل العراقيين بجميع طوائفهم ومذاهبهم".

وأضاف "هناك برنامج مهم جدا سوف يتم التباحث فيه بين أعضاء الوفد، للوقوف ضد تقسيم العراق وإفشال جميع المخططات التي يسعى لتنفيذها أعداء العراق وأعداء الإنسانية".

إلى ذلك،  قال مسؤول شعبة التبليغ والتعليم الديني في العتبة الحسينية المقدسة الشيخ فاهم الابراهيمي في حديث للموقع الرسمي، إن "العتبة الحسينية المقدسة متواصلة بالسعي لحل المشاكل والوقوف على الخلافات من خلال اقامة الملتقيات التشاورية وتواصل الزيارات الميدانية".

وبين أن "هذا المؤتمر الذي احتضنه الصحن الحسيني الشريف تضمن ورشة عمل ونقاش مع كافة الاديان لحل بعض المشكلات سيما موضوع الاقليات في سهل نينوى".

من جهته، قال نائب رئيس مجلس علماء الرباط المحمدي الشيخ محمد إن "العشائر العراقية لديها مشتركات موحدة وهي متصاهرة وبينها روابط الدم".

وتابع أن "البلاد متصل مع بعض فالخيرات الموجودة في غرب العراق يحتاجها جنوبه والعكس صحيح"، داعيا الى ضرورة توحيد المواقف بوجه المخاطر الداخلية والخارجية لهذا البلد.

من جانبه، قال رئيس طائفة الاقباط الارثوذكس القمص مينا الاورشليمي إن "قبول الاخر ونبذ العنف والطائفية المقيتة واشاعة روح المحبة والتسامح من الاوليات التي يجب علينا التمسك بها".

وبين أن "حضورنا في ملتقى العتبة الحسينية المقدسة بداية لعقد مؤتمر وطني شامل يضم جميع الاديان والمذاهب في العراق".

وكانت المرجعية الدينية العليا قد دعت في أكثر من مناسبة، لتحقيق التعايش الاجتماعي والثقافي بين أهل الأديان والمذاهب، مؤكدة أن جميع ما جاءت به الشرائع السماوية، هو الدعوة الى السلام وإشاعة روح المحبة.

ماجد حميد، مصطفى حياوي

تصوير: حسنين الشرشاحي

تحرير: فارس الشريفي، حسين حامد الموسوي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment