تتضمن نفائس ومقتنيات وقطع أثرية نادرة.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاح أول قاعة عرض دائم تابعة لمتحفها في محافظة بابل السبت القادم

أعلنت العتبة الحسينية المقدسة، عن موعد افتتاح أول قاعة عرض دائم تابعة لمتحف الامام الحسين عليه السلام في محافظة بابل بناء على طلب متحف الحلة المعاصر.

وقال رئيس قسم المتحف التابع للعتبة الحسينية المقدسة الدكتور علاء ضياء الدين في حديث للموقع الرسمي، إن "كوادر المتحف وبالتنسيق مع محافظة بابل، قامت بإنشاء قاعة عرض داعم خاصة بها داخل متحف الحلة المعاصر".

وأوضح أنه "تم الاعداد والتحضير لهذه القاعة الكبرى والمهمة لما لها من خصوصية مباركة ومكانة خاصة عند الموالين والمحبين لأهل البيت (عليهم السلام)".

 وأضاف أن "كوادر المتحف وبفترة قياسية وبأيدي  متخصصة تم انجاز كافة التحضيرات لإفتتاح القاعة، وستكون ذات لمسات رائعة وإبداع باحتضان هذه المقتنيات والنفائس المهمة داخل المتحف".

وتابع أن "الافتتاح الرسمي للقاعة سيكون يوم السبت المقبل الموافق (31 /10 /2020) وبحضور عدد من المختصين والمعنيين من المثقفين والأدباء والمهتمين بالمقتنيات والنفائس".

وأشار إلى أن "لمتحف الامام الحسين عليه السلام مشروع خاص يتضمن افتتاح عدة متاحف أو قاعات للعرض الدائم في المحافظات العراقية بعد حصول الموافقات الخاصة، حيث هناك رمزية ومكانة لهكذا أمر فالمقتنيات المهداة إلى مرقد الإمام الحسين (عليه السلام) وتضمها خزانات المتحف في العتبة الحسينية من التحف الأثرية، والنفائس النادرة، تعود إلى مئات السنين وذات قيمة عالية جدا".

ونوه إلى أنه "سيتم اتباع كافة الإجراءات الصحية والالتزام بالتوصيات التي أكدت عليها المرجعية الدينية العليا ووزارة الصحة للوقاية من فيروس (كورونا) من خلال تطبيق التباعد الإجتماعي والتعفير والتعقيم أثناء حفل الافتتاح".

ولفت إلى أن "المتحف سيكون مفتوحا أمام الزائرين والوافدين لزيارة متحف الحلة المعاصر لمشاهدة جناح وقاعة العرض الدائم الخاصة بمتحف الإمام الحسين (عليه السلام)".

يذكر أن قسم المتحف التابع للعتبة الحسينية المقدسة يحتوي على المئات من النفائس والقطع النادرة المهداة من قبل الأمراء، والسلاطين، والملوك، إلى الإمام الحسين (عليه السلام) فيما تحتفظ بها العتبة الحسينية المقدسة ليتم عرضها أمام الزوار  للإطلاع عليها.

قيس محمد النجار

تحرير: فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment