افتتاح مركز الشفاء في البصرة.. ومسؤول في العتبة الحسينية يؤكد ان لاهل البصرة امانة في رقابنا وان المركز هدية لهم من مرقد الامام الحسين (ع)

افتتحت العتبة الحسينية المقدسة اليوم الجمعة (7 /8 /2020) في محافظة البصرة، مركز الشفاء (9) الذي انشأته لدعم جهود وزارة الصحة لعلاج المصابين بفيروس (كورونا).

وقال نائب الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة الأستاذ حسن رشيد جواد العبايجي في كلمته خلال حفل الافتتاح "من ارض الشهادة ومثوى القداسة ومن جوار الامام الحسين (عليه السلام) جئنا من كربلاء المقدسة لنقدم هدية الامام الحسين (عليه السلام) الى اهلنا واحبتنا في محافظة البصرة الفيحاء ثغر العراق الباسم".

وأوضح أن "محافظة البصرة لها استحقاق وامانة في رقابنا لدور ابنائها المشرف في الدفاع عن حرمات ومقدسات العراق بتلبية فتوى المرجعية الدينية العليا بالدفاع الكفائي، حيث انهم قدموا دماء زكية تستحق الوقوف الى جانبهم وتقديم المساعدات وانشاء المستشفيات في كل الاوقات وفي كل الظروف، لذلك نحن نقدم تقديرنا وامتنانا واقرارنا بالعرفان لاهالي هذه المدينة البطلة الصابرة، مدينة البصرة".

وأضاف "من هنا نحيي جنود الجيش الابيض من الكوادر التمريضية والاطباء لما يقدموه من جهود كبيرة للدفاع وحماية ابناء شعبهم وخاصة من يكون في خط الصد الأول الذين يجودون بأنفسهم لحماية المواطن فلهم كل الاحترام والتقدير والعرفان".

وتابع "شكرنا وتقديرنا للكوادر الهندسية والفنية والطبية التي ساهمت في انجاز هذا الصرح الطبي الكبير لحماية اخوتنا في مدينة البصرة"، مبينا أنه "في هذا الوقت ومن هذا الموقع ونحن نقترب من شهر محرم الحرام الذي استشهد فيه ذرية أهل البيت (عليهم السلام)، حرصا منا على سلامة اخوتنا واحبائنا في انحاء العراق نؤكد على ضرورة الالتزام بتوجيهات المرجعية الدينية العليا خلال اداء المراسيم والشعائر الحسينية للحفاظ على سلامتهم وسلامة عوائلهم، وكذلك تنفيذا لتعليمات وارشادات وزارة الصحة في تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات واستخدام وسائل التعقيم حرصا على حياتهم وحياة عوائلهم والوقاية خير من العلاج".

إلى ذلك، قال مدير صحة البصرة الدكتور عباس التميمي، إنه "تم بحمد الله تم افتتاح مركز الشفاء في مستشفى البصرة التعليمي والخاص بعلاج مصابي فيروس (كورونا) بجهود المرجعية الدينية العليا والعتبة الحسينية المقدسة".

وتابع "باسم اهل البصرة ودائرة الصحة في المحافظة نشكر العتبة الحسينية المقدسة على هذا الانجاز حيث قامت العتبة ببنائه وتم تجهيزه من قبل وزارة الصحة".

وأضاف "تبلغ السعة السريرية للمركز (170) سرير، وبهذه الفترة القياسية تم استحداث هذا المركز الذي يختلف عن بقية المراكز في المحافظات الاخرى حيث سيكون (100) سرير للعناية المركزة وبالتالي من خلال هذا الامر يمكن استقبال الحالات الحرجة التي تحتاج الى عناية مركزة وتم تجهيزه باحدث الاجهزة الحديثة وبالتالي ساهم المركز بزيادة السعة السريرية في البصرة".

من جهته، قال رئيس قسم المشاريع الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة المهندس حسين رضا مهدي في حديث خص به الموقع الرسمي، إن "مركز الشفاء الذي نفذته العتبة الحسينية المقدسة جاء لدعم جهود دائرة صحة محافظة البصرة، وهذا المركز مجهز بمنظومة اوكسجين مركزية كما تم تجهيزه بأحدث التقنيات لمواجهة الفيروس"، مبينا أن "سعة المركز  (170) سرير”.

وتابع "سيستخدم مركز الشفاء بعد انتهاء هذا الوباء كردهات مميزة لاستقبال المرضى".

وأضاف "يعد هذا المركز (التاسع) من مجموعة (22) مركزا، وسيتم العمل بها وانجازها في بقية المحافظات كافة والعمل من جنوب العراق، إلى شماله ومن شرقه إلى غربه".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة وضعت مدن الزائرين العصرية التابعة لها وهي كل من مدينة سيد الاوصياء ومدينة الامام الحسين ومدينة الامام الحسن (عليهم السلام) تحت تصرف وزارة الصحة، كما قامت بانشاء (22) مركزا للشفاء في عدد من المحافظات بمواصفات عالمية وخلال فترات زمنية قياسية.

وهاب الشرهاني

تصوير: حسنين الشرشاحي وحسن خليفة

تحرير: فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment