مع حلول شهر رمضان.. برامج ومحافل وختمات ومسابقات قرآنية دولية تطلقها العتبة الحسينية عبر مواقع التواصل الاجتماعي

اخبار وتقارير

2020-04-22

4073 زيارة

أعلنت أقسام وشعب عدة تابعة للعتبة الحسينية المقدسة، عن إطلاق برامجها الرمضانية والتي تتضمن مسابقات ومحافل وختمات قرآنية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

البرامج التي أعدتها تلك الأقسام ستقدم من خلالها العتبة الحسينية المقدسة مجموعة من الهدايا للفائزين والمشاركين، وأن أغلب تلك البرامج راعت الظروف الحالية التي يمر بها البلد من إجراءات احترازية للوقاية من جائحة (كورونا)، حيث كانت جميعها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

قسم الإعلام يطلق برنامج (ليكن صيامك حسينيا)

البداية من قسم الإعلام في العتبة الحسينية المقدسة، حيث تستعد حاليا وحدة التواصل الاجتماعي في مؤسسة الإمام الحسين (عليه السلام) للإعلام الرقمي، لإطلاق برنامج (ليكن صيامك حسينيا) بنسخته الخامسة، والذي يشهد سنويا مشاركة دولية.

وقال مسؤول الوحدة علي محمد الحسناوي، في حديث للموقع الرسمي، إن "برنامج (ليكن صيامك حسينيا) في نسخته الخامسة، أعد له مبكرا، حيث سيتم إجراء ختمات قرآنية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك بهدف استثمار تلك المواقع بشكل إيجابي، والاجتماع ببرامج قرانية عند الإمام الحسين (عليه السلام)، فالبعد المكاني جعلناه غير مؤثر عند وجود القرب الروحي".

وأوضح أن "هذا الموسم سيتم العمل على تسليم الجزء القرآني المراد إجراء الختمة له قبل يوم  للمشارك مع أذكار وأدعية، وهكذا الأمر سيكون  طيلة أيام شهر رمضان الفضيل"، مبينا أن "أعداد المشاركين ستكون مفتوحة،" ونأمل أنها تتجاوز المواسم السابقة، التي شهدت أكثر من 5 آلاف ختمه قرآنية الكترونية في الموسم الواحد".

وتابع أن "الوحدة استكملت استعدادتها لهذا الموسم وستكون الختمات القرآنية الإلكترونية أكثر تطورا بعد أن تم إنشاء موقع الأذكار الإلكتروني، وكذلك أكثر شمولية بعد أن قمنا بفتح مجموعة خاصة لاستلام طلبات الاشتراك عبر تطبيق (التليجرام) ومن خلال الرابط:  https://t.me/imamhussainQuran".

وبين أن "جميع المشتركين الذي يسجلون معنا سيتم تدوين أسماؤهم يوميا وتتم الزيارة لهم بالإنابة عن طريق السادة الخدم في مرقد الإمام الحسين (عليه السلام)".

دار القرآن الكريم ومسابقة قرآنية الكترونية

أطلقت دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية المقدسة، المسابقة القرآنية الالكترونية في حفظ وتدبّر (سورة الحِجْر) ضمن سلسلة فعالياتها التي تقام بنظام التعليم عن بُعد.

وقال مسؤول مركز الاعلام القرآني صفاء السيلاوي في حديث للموقع الرسمي، "مع قرب حلول شهر رمضان، واغتناماً لفترة الحظر الصحي وبنية الحفظ ورفع الوباء، اطلقت دار القرآن الكريم مسابقة قرآنية الكترونية في حفظ وتدبّر (سورة الحِجْر) وذلك استمراراً لأنشطتها وفعالياتها القرآنية خلال هذه الفترة والمتمثلة بالدروس والحملات القرآنية والمسابقات المتنوعة".

وأوضح "تحق المشاركة للذكور والإناث ولجميع الأعمار، و يمكن للمشارك اختيار إحدى الفقرتين (الحفظ أو التدبر) أو كلاهما معاً، وقد تم تخصيص (99) جائزة للفائزين بعدد آيات سورة الحجر، وهي هدايا عينية من بركات مرقد الإمام الحسين (عليه السلام)".

وبين أن "التسجيل بدأ من تاريخ ٢٠ شهر شعبان وتفتح الاستمارة الالكترونية للأسئلة يوم ١٥ شهر رمضان المبارك وتستمر الى يوم ٢٣".

 

معهد الأسرة المسلمة يعد برنامجا بصيغة إلكترونية

أعلن معهد الأسرة المسلمة التابع للعتبة الحسينية المقدسة، عن انطلاق برنامجه الرمضاني (المحافل مدارسنا) بصيغته الإلكترونية.

وقال المعهد في بيان حصل الموقع الرسمي على نسخة منه، إن "المعهد أطلق برنامجه الرمضاني (المحافل مدارسنا) بصيغته الإلكترونية، حيث يتضمن البرنامج أسئلة في الجوانب القرآنية والفقهية والتربوية وسيرة آل البيت (عليهم السلام) ".

وأضاف أن "شروط المشاركة، ان يضم كل فريق ما بين (5- 10) من النساء، أقل عمر مقبول للمشاركة هو (15 سنة)، وأن يكون الفريق عبارة عن محفل، أو أفراد عائلة (شرط النساء فقط)، ويتم التسجيل من قبل مسؤولة المحفل، لادراج جميع البيانات المطلوبة".

وتابع أن "المسابقة ستكون في قناة على التليجرام، ويشترط انضمام كامل الفريق اليها (طبعاً يمكن للأخوات من غير المحفل الانضمام الى القناة للاستفادة)".

وبين المعهد أن "آلية البرنامج ستكون عبر مسابقة تنافسية بين فريقين أو محفلين في كل مرة، وبواقع يومان في الأسبوع يتم تحديد يوم محدد لكل فريق من قبل إدارة المعهد، وبعد الانتهاء من التسجيل والانضمام الى القناة، تطرح الأسئلة على شكل رابط الكتروني، يحق فقط لمسؤولة المحفل الإجابة على الأسئلة"، لافتا إلى أن "المسابقة تتكون من مستويين وصولاً للمحفل الفائز بالمرتبة الأولى والمرتبة الثانية، في حال تعادل الفريقين تطرح عليهم مجموعة أسئلة اضافية، وفي حالة التعادل يُلجأ الى القرعة أو سؤال السرعة، وأن وقت البرنامج في تمام الساعة العاشرة ليلاً في شهر رمضان، ولمدة ساعة واحدة".

وأشار البيان إلى أن "الاشتراك في المسابقة سيكون عبر الدخول على الرابط أدناه، الرابط ادناه خاص بملئ البيانات المطلوبة للتسجيل:

https://forms.gle/RZ7rvYwjbTnjDoZMA".

يذكر أن الأقسام والمؤسسات والمراكز التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، تعمل في كل عام وخلال الشهر الفضيل على إطلاق برامج يكون المحور الرئيسي فيها (القرآن الكريم)، وتقدم خلاله العديد من الجوائز للمشاركين، بالإضافة إلى تأدية مراسيم الزيارة نيابة عنهم.

فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً