مجاناً.. معهد لرعاية المكفوفين وضعاف البصر تابع للعتبة الحسينية يقدم خدمات تعليمية لـ(126) طالباً

اخبار وتقارير

2020-03-07

564 زيارة

كشف معهد نور الإمام الحسين (عليه السلام)، التابع لقسم النشاطات العامة، في العتبة الحسينية المقدسة، أن خدماته شملت (126) طالبا وطالبة في محافظة كربلاء منذ افتتاحة، وأن جميع تلك الخدمات تقدم مجانا.

 وقال معاون مدير المعهد عامر الشمري، في بيان حصل الموقع الرسمي، على نسخة منه، إنه "معهد نور الامام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر أفتتح خلال السنة الدراسية 2016-2017 بعد استحصال موافقة المتولي الشرعي للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي".

وأضاف أن "المعهد يستقبل الطلبة المكفوفين مجانا على العكس من المعاهد الخاصة وهو معترف به من قبل الجهات الحكومية المختصة، وهي كلا من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ووزارة التربية، ودائرة صحة كربلاء المقدسة".

وبين أن "المعهد لم يقتصر عمله على احتضان المكفوفين في المراحل الابتدائية، بل انطلق لدعم شريحة المكفوفين الكبار عن طريق افتتاح مراكز لمحو الأمية للذين تتراوح أعمارهم بين (15- 55) عاما يحصل الطالب في نهاية المراحل الدراسية على شهادة الرابع الابتدائي، وهي شهادة معترف بها رسميا، وبعدها تم افتتاح التعليم المسرع في المعهد للذين تتراوح اعمارهم بين (11 -18) عاما".

وكشف أن "الطلبة في المعهد يدرسون نفس المناهج الموجودة في المدارس الحكومية، وبنفس الحصص، والدوام، بالإضافة الى بعض الدروس الخاصة بالمكفوفين كتعليم لغة برايل والسير والسلوك وبرنامج الحاسوب الناطق".

وتابع أن "المعهد استقبل لحد الآن أكثر من 126 طالبا وطالبة وتم تجهيزهم بكافة الوسائل (مجانا)، فضلا عن التكفل بالنقل المجاني من قبل العتبة الحسينية".

وأشار إلى أن "القبول في المعهد يتم عن طريق لجنة الصحة المدرسية في وزارة التربية".

يذكر أن معهد نور الامام الحسين (عليه السلام)، التابع لقسم النشاطات العامة، في العتبة الحسينية المقدسة، اول معهد من نوعه بالعراق ومحافظة كربلاء خاص بالمكفوفين وضعاف البصر، لرعاية هذه الشريحة المحرومة من التوعية والتعليم والتسلح بالمعرفة، وأن فكرة افتتاحه جاءت بعد مناشدة أحد الأطفال المكفوفين المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، بأن تكون لهم مدرسة معترف بها أسوة بأقرانهم من الطلبة المبصرين.

فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً