مرقد الامام الحسين (ع) يشهد انطلاق الورشة المركزية الثالثة لاعداد (1000) كاتب لمسرح الطفل

اخبار وتقارير

2020-02-15

358 زيارة

اطلق قسم رعاية تنمية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة، وعلى قاعة مجمع سيد الشهداء (عليه السلام)، الورشة المركزية الثالثة، لمشروع اعداد 1000 كاتب لمسرح الطفل، بمشاركة 10 متدربين من كلا الجنسين، ومن خمس  محافظات عراقية، بهدف التنافس على مقعد في المسابقة النهائية للمشروع. 

 وقال رئيس القسم محمد الحسناوي، للموقع الرسمي، إن "هذه هي الورشة المركزية الثالثة التي تقام في كربلاء المقدسة، وأن المشاركين فيها حصيلة للورشات الأولية، فقد ترشحوا، وفازت نصوصهم في الورشات التي جابت محافظات العراق، منذ أكثر من سنة".

وأوضح أن "الورشة المركزية الثالثة تشارك فيها (5) محافظات هي (النجف الأشرف، وذي قار، وميسان، والمثنى، بالإضافة للعاصمة بغداد)، وبواقع 10 مشتركين، ومن كلا الجنسين"، لافتا الى أن "الورشة تستمر لمدة (5) أيام، بواقع 7  ساعات تدريبية يوميا، حيث يلقى المحاضرات كل من  (د. جبار خماط، ود. حسين علي هارف، ود. أياد السلامي)".

وأضاف أن "في هذه الورش المركزية، يكون الجانب التطبيقي أكثر من الجانب النظري، وذلك لأن المتدربين قد اشتركوا في ورش سابقة، وحصلوا خلالها على الجانب النظري".

وتابع أن "نتاج هذه الورشة سيكون نصا مسرحيا، يكتبه المشارك خلال أيام  الورشة، ويسلم لإدارة المشروع"، مشيرا إلى أن "هذا النص سيخضع لبعض الملاحظات من قبل المدربين، ثم يعاد لمؤلفه، ليكتب بعدها بشكل احترافي، ويرسل مرة اخرى لإدارة المشروع".

وزاد أن "النصوص النهائية للورش المركزية، ستدخل في مسابقة فيما بينها، لتنفذ بعضها من قبل قسم رعاية وتنمية الطفولة، وكذلك في مهرجان الحسيني الصغير لمسرح الطفل، كما سيتم نشرها في مواقع خاصة بفن المسرح، وقد يتم اختيارها من  قبل مخرجين عراقيين، وعرب، لغرض تنفيذها".

ويعمل قسم رعاية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة بشكل حقيقي الى ولادة 1000 كاتب مسرحي للطفل، وعلى مدى (10) سنوات، حيث كان نص الإعلان عن هذا المشروع الاستراتيجي (من بلاد سومر مهد الحضارات والكتابة... ينطلق مشروع الـ 1000 كاتب مسرحي للطفل، لإثراء وإغناء المكتبة المسرحية للأطفال... والذي يقيمه قسم رعاية وتنمية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة وبالتعاون مع المؤسسات التعليمية والمراكز الثقافية، تقام الورش التدريبية لهذا المشروع الوطني في عموم محافظاتنا الحبيبة، وبإشراف وتدريب أكاديميين وأساتذة متخصصين).

يذكر أن المؤتمر التأسيسي للمشروع عقد في 28 أغسطس/ آب 2018 , على قاعة مجمع سيد الشهداء (عليه السلام) في كربلاء المقدسة، وبحضور عدد من المختصين، واصحاب الشأن، بهدف انضاج خارطة الطريق للمشروع.

فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً