في شارع المتنبي.. تسليط الضوء على تراث العتبة الحسينية المخطوط واثار الهجمات التي تعرض لها مرقد الامام الحسين

اخبار وتقارير

2019-07-13

706 زيارة

عقد مركز الامام الحسين لترميم المخطوطات ورعاية الباحثين التابع للعتبة الحسينية المقدسة ندوة علمية تعريفية  حول المخطوطات وتعريفها في شارع المتنبي ببغداد.

وقال مدير المركز مناف التميمي في حديث للموقع الرسمي " ان هذه الندوة حملت عنوان (الجهود العراقية في حفظ المخطوطات وتحقيقها.. العتبة الحسينية انموذجا)"، مبينا ان "الندوة ضمت محاور عدة اهمها التعريف بالهجمات التي تعرضت لها مدينة كربلاء عبر التاريخ, والتي فقدت من خلالها الكثير من الوثائق والمخطوطات واهم هذه الهجمات الهجمة الوهابية والعثمانية واخرها هجمة حزب البعث".

واضاف ان" المحور الاخير تضمن التعريف بجهود المرجعية الدينية العليا والعتبة الحسينية المقدسة في احياء التراث الخطي من خلال فتح عدة مراكز ومؤسسات تابعة للعتبة الحسينية,

وتابع ان " العتبة الحسينية حرصت على تجهيز مراكزها المختصة بأحدث المواد والاجهزة التي تدخل بعملية ترميم وصيانة المخطوطات, فضلا عن انتقاء وتدريب الكوادر المختصة لهذا الغرض".

واشار التميمي الى ان " شارع المتنبي في بغداد لم يشهد من قبل اقامة ندوة خاصة بالمخطوطات، فضلا عن اقامة معرض لعرض النتاجات الخطية والتراثية التي تمتلكها العتبة الحسينية المقدسة".

حسين حامد الموسوي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً