دراسة علمية للعتبة الحسينية وجامعة كربلاء لمعالجة المعوقات التي تواجه حشود الزائرين خلال الزيارات المليونية

اخبار وتقارير

2019-06-29

1516 زيارة

عقدت شعبة تخطيط حركة الزائرين والمواكب الحسينية التابعة لقسم حفظ النظام في العتبة الحسينية المقدسة ندوة علمية لاستعراض مشروع تخطيط وتصميم مركز مدينة كربلاء المقدسة، بالتعاون مع قسم هندسة العمارة في كلية الهندسة في جامعة كربلاء.

وقال مسؤول الشعبة المخطط العمراني عباس صاحب في حديث للموقع الرسمي" بالاعتماد على عينة من مركز مدينة كربلاء تم وضع الدراسة الخاصة بمشروع  التخطيط الحضري لمدينة كربلاء القديمة"، مبينا ان "العينة شملت منطقة باب النجف ومحور باب قبلة الامام الحسين والعباس عليهما السلام لوضع الحلول والمعالجات التي تساهم بتقليل العقبات امام الزائرين خلال الزيارات المليونية".

واضاف ان "هذا المشروع فيه جنبة اخرى تتمثل بتقليل الفجوات بين المؤسسات العلمية والمؤسسات العملية او الخدمية لزيادة انتاجية المشاريع التي تصب في مصلحة الجميع وخدمة لمدينة كربلاء وزائريها".

واشار عباس, الى ان " ما تم عرضه من مشاريع من قبل كلية الهندسة خرج بنتائج رائعة غير تقليدية وعلى جميع الاصعدة كونها تراعي الوضع العام للزائرين واعدادهم المليونية".

من جانبه بين التدريسي في كلية الهندسة الدكتور رائد فوزي  "ان ما عرض من مشاريع تحتوي على حلول لعقبات متعددة اهمها التلوث البصري والبيئي وحجوم المواكب واعداد الزائرين المتوافدين الى كربلاء, وهذه المشاريع ستكون جاهزة لو وجدت من يتبناها او يطبقها على ارض الواقع".

حسين حامد الموسوي

تصوير: محمد القرعاوي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً