العتبة الحسينية تستعد لرفع راية الحزن ومكتب السيد السيستاني يكشف عن الأعمال غير المناسبة في شهر محرم

اخبار وتقارير

2018-09-10

5164 زيارة

اعلنت الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة عن استكمال كافة الاستعدادات لمراسيم انزال الراية الحمراء من على قبة مرقد الامام الحسين ورفع راية الحزن السوداء إيذانا ببدء شهر محرم الحرام الذي يستذكر فيه استشهاد الامام الحسين واهل بيته واصحابه عليهم السلام في واقعة الطف عام 61هـ.

واكدت ادارة العتبة الحسينية ان المراسيم ستقام داخل الصحن الحسيني الشريف بعد صلاتي المغرب والعشاء لهذا اليوم الاثنين (10 /9 /2018).

الى ذلك توقع مكتب المرجع الديني الاعلى السيد علي الحسيني السيستاني ان يكون هلال شهر محرم الحرام في مساء يوم الاثنين 29 من ذي الحجة1439 هـجرية الموافق 10 ايلول 2018م في افق مدينة النجف الاشرف عند غروب الشمس في الساعة (6:18) مساء، وذلك حسب ما ورد في كراس "مواقيت الاهلة" الصادر عن المكتب للعام الهجري (1440).

وورد في الموقع الرسمي للمكتب سؤال لمواطن عن الأعمال غير المناسبة في شهري محرم وصفر جاء فيه " قد يقوم بعض المؤمنين في شهري محرم وصفر بل في عموم أيام المناسبات الحزينة ببعض الأعمال التي قد لا تكون مناسبة، منها على سبيل المثال: الزواج، الانتقال إلى بيت جديد، شراء أشياء جديدة كالأثاث والملابس وغيرها، والتزين في البدن واللباس، ابتداء مشاريع جديدة، وغير ذلك. فما هو الموقف الشرعي المناسب لذلك؟".

وجاء في جواب المكتب "لا يحرم ممارسة ما ذكر في أيام المناسبات إلاّ ما عُدَّ هتكاً كإقامة الفرح والزينة في اليوم العاشر، نعم ينبغي أن لا ينفذ في أيام مصائب أهل البيت (ع) وحزنهم ما لا يوقعه الإنسان عادة في أيام حزنه ومصابه بأحبائه إلاّ ما اقتضته الضرورة العرفية، فيختار وقتاً أبعد عن المساس بمقتضيات العزاء والحزن. والله الموفق".

ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً