صحفيات عراقيات يجتمعن عند مرقد الامام الحسين واخيه العباس لايقاد الشموع

اوقدت الكوادر الصحفية النسوية الشموع عند مرقد الامام الحسين واخيه العباس عليهما السلام احتفاء بذكرى مرور (11) عاما على تأسيس مجلة (رياض الزهراء) النسوية التي تصدر عن قسم الشؤون الفكرية في العتبة العباسية المقدسة والذكرى السنوية الاولى لتأسيس مجلة (قوارير) الصادرة عن قسم الاعلام في العتبة الحسينية المقدسة.

وتقول الصحفية "ليلى ابراهيم الهر" رئيس تحرير مجلة رياض الزهراء عليها السلام في حديثها للموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة "ان الكوادر الصحفية النسوية اوقدت الشمعة (12) لمجلة رياض الزهراء عليها السلام بحضور نخبة من الكاتبات والصحفيات والمتابعات للمجلة من داخل وخارج مدينة كربلاء المقدسة".

وتضيف الهر ان "رياض الزهراء تعد اول مجلة نسوية شهرية صدرت عن العتبات المقدسة في العراق بعد عام (2003)"، مبينة "ان العدد الاول للمجلة صدر في شعبان من العام ٢٠٠٧".

وتوضح ان "رياض الزهراء تهتم بتثقيف المرأة والعائلة المسلمة من خلال ابوابها المتعددة والمتنوعة"، لافتة الى ان " المجلة توزع في عموم العراق بواقع (3000) نسخة وبالخصوص المؤسسات الاكاديمية، وتستقبل مساهمات الكاتبات من داخل وخارج العراق".

وتبين الصحفية ليلى ان المجلة "تصدر بشكلها الورقي وكذلك الالكتروني من خلال رفعها على موقع شبكة الكفيل التابع للعتبة العباسية المقدسة، فضلا عن توفير خدمة الاشتراك الشهري والسنوي للمجلة".

الى ذلك احتفى قسم الاعلام في العتبة الحسينية المقدسة بايقاد الشمعة الاولى لمجلة (قوارير) التي تعنى بشؤون المرأة والطفل وتعد اول مجلة تصدر عن العتبات المقدسة تمكنت من ان تصنع لها سوقا في عدد من البلدان العربية.

وتقول الصحفية سعاد البياتي رئيس تحرير مجلة قوارير في حديثها للموقع الرسمي "انطلقت قوارير في شهر رمضان المبارك من العام الماضي وبالتحديد في الاول من شهر حزيران يونيو من العام 2017 بناء على مقترح للسيد جمال الدين الشهرستاني رئيس قسم الاعلام بخصوص امكانية الشروع لاصدار مجلة تعنى بشؤون المرأة والطفل خصوصا في ظل الحاجة الماسة لمثل هكذا اصدار".

وتضيف "تبلورت الافكار واجتمع الكادر وتم الشروع بالعدد الاول لمجلة قوارير الشهرية خلال فترة قياسية جدا".

وتوضح البياتي ان "مجلة قوارير تمكنت خلال فترة قصيرة من الزمن ان تحظى بمقبولية كبيرة لدى عدد كبير من المتابعين من داخل وخارج العراق"، مبينة ان "يتم من خلال البريد الرسمي وصفحة التواصل الاجتماعي للمجلة استقبال كم هائل من الرسائل فضلا عن مسجات الاعجاب".

وتؤكد البياتي ان "قوارير تعد اول مجلة صادرة عن العتبات المقدسة تمكنت من ان تصنع لها سوقا بين المجلات الدولية في عدد من الدول العربية، فضلا عن خلق بصمة خاصة بها من خلال استقطابها للاقلام الصحفية والادبية المعروفة من العرب والاجانب"، موضحة ان "المجلة توزع بشكل محدود داخل العراق ويتم توزيعها في لبنان ومصر، وتجري الاستعدادات حاليا لتوزيعها في عدد من الدول الاجنبية بعد ترجمتها الى اللغات الانكليزي والاوردو والفارسي".

وتبين الصحفية سعاد البياتي ان "كادر المجلة يجتمع شهريا لاستطلاع الرأي وتشخيص اهم المواضيع الآنية في الشارع وتداعياتها في المجتمع وبالخصوص مايتعلق بالمرأة والطفل ليكون محور العدد"، لافتة الى ان " كادرالمجلة استخدم نمطا صحفيا خاصا به من خلال اتباع طرق حديثة في مجال الرصد والكتابة والاهتمام بالعناوين والاعتناء بالتصميم والاخراج الفني المميز".

وتختتم البياتي حديثها بتوجيه كلمات الشكر والامتنان لكادر المجلة والادارة العليا للعتبة الحسينية المقدسة وقسم الاعلام وجميع الجهات الداعمة.

تقرير: ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment