مدينة الحلة والعتبة الحسينية يستعدان لاطلاق مؤتمر دولي... وتوجيه دعوة مفتوحة للباحثين

اخبار وتقارير

2017-07-20

4392 زيارة

اعلن مركز العلامة الحلي في محافظة بابل عن استكمال الاستعدادات لاطلاق مؤتمر دولي يحمل شعار (حوزة الحلة العلمية تأصيل التراث وتطوير المنهج) يسلط الضوء على اثار احد علماء حوزة الحلة العلمية.

المؤتمر سيقام برعاية الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة وبإشراف المتولي الشرعي الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 9 ايار من العام القادم 2018 الموافق 22 من شعبان 1439هـ.

وقال الشيخ عقيل الكفلي المشرف العام على مركز العلامة الحلي ان المؤتمر سيتناول شخصية العلامة الحلي (قُدِّسَ سِرُّهُ) الذي يعد احد رجالات حوزة الحلة العلمية فكرًا ومنجزًا، مؤكدا ان حوزة الحلة العلمية تعد انموذجا للمدرسة المعطاء.

واضاف ان المركز ارتأى تعريف  الأجيال من خلال المؤتمر بالمنجز العلمي الذي قدَّمه العلامة الحلي بوصفه فقيهاً متميزاً في طبقة فقهاء عصره وفي طليعة المتميزين في (حوزة الحلة العلمية)، كونه ترك سفراً مشرقاً تشرفت به الحلة الفيحاء على مدى الدهر.

واوضح ان المؤتمر سيسلط الضوء على المنجز الفقهي للعلامة الحلي (قدس سره) وبيان جوانب التأصيل والتجديد في البحث الفقهي والبحث الأصولي عند العلامة الحلي، فضلا عن بيان تأثير العلّامة الحلي في المنجز المعرفي لعلماء المدارس الإسلامية وإسهاماته في المنتج المعرفي للفكر الإسلامي بمستوياته المختلفة.

ولفت الى ان المؤتمر سيتضمن تسعة محاور هي محور علوم القرآن والتفسير ومحور الفقه والأصول ومحور علوم الحديث والرجال ومحور الكلام والعقائد ومحور العلوم العقلية والطبيعية ومحور الأخلاق والعرفان والمحور التاريخي والفكري والسياسي ومحور اللغة العربية وآدابها ومحور تحقيق آثار العلامة الحلي وفهرستها.

وعن شروط المشاركة في المؤتمر، شدد الكفلي ضرورة أن تتوفر في البحوث المشاركة ضوابط البحث العلمي وأن يرتبط البحث بأحد محاور المؤتمر وأن يكون البحث غير منشور وغير مقبول للنشر سابقاً.

واشار الى ان من حقُّ الباحث الكتابة في أكثر من محور، مؤكدا ان جميع البحوث وملخصاتها ستخضع للتقييم العلمي ونظام الاستلال الإلكتروني، منوها الى ضرورة ان لا تقل عدد صفحات البحث عن خمس عشرة صفحة.

وتابع انه يحقُّ لأكثر من باحث الاشتراك في كتابةِ بحثٍ واحد، مشترطا أن يكونَ البحثُ مكتوبًا بلغةٍ عربيَّةٍ خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية والصرفية، فضلا عن ضرورة كتابة ملخص البحث باللغة العربية على أنْ لا تزيد ملخصات كل بحث عن (150) كلمة، مشيرا الى ان حقوق النشر محفوظة لمركز العلامة الحلي للبحوث المقبولة".

وختم الكفلي قوله بتوجيه دعوة للباحثين والمهتمين من داخل العراق وخارجه واساتذة الجامعات والحوزات العلمية للمشاركة في المؤتمر من خلال كتابة البحوث في المحاور المحددة اعلاه.

فراس الكرباسي - الحلة

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً