الدورات الصيفية .. مسيرة اعوام في تنشئة اجيال متعلمة

بملابسهم البيضاء وغطاء الراس (العرقجين) يجتمع المئات من طلبة المدارس الابتدائية عند مرقد الامام الحسين لتلقي دروس القرآن الكريم والفقه والاخلاق.

يعرف المشروع بمشروع الدورات الصيفية الفقهية وتتولى مهمة الاعداد له والاشراف عليه شعبة المدارس الدينية في العتبة الحسينية المقدسة منذ اكثر من 10 اعوام.

يتلقى الطلبة ضمن المشروع محاضرات يومية في الفقه والاخلاق وعلوم القرآن الكريم والعقائد ضمن مناهج تعليمية اعدت مسبقا.

يقول المشرف على المشروع الشيخ علي القرعاوي للموقع الرسمي "ان المشروع يهدف الى استثمار العطلة الصيفية لتعليم الطلبة اصول وعلوم دينهم".

ويضيف "تم اعداد المناهج خصيصا لهذا المشروع وهي مناهج اخذ فيها بنظر الاعتبار اعمار الطلبة فقسمت المناهج بحسب الفئات العمرية".

ينتظم في المشروع 750 طالبا تتكفل العتبة الحسينية المقدسة بتسليمهم المناهج والقرطاسية وتوفير النقل لهم من منازلهم الى العتبة الحسينية المقدسة بشكل مجاني.

ويشير القرعاوي الى ان الاساتذة الذين يقومون بتدريس الطلبة في هذه الدورات هم ممن تخرجوا من نفس هذه الدورات".

ويمضي بالقول "استطعنا ان نخرج مجموعات من الشباب لهم القدرة على تدريس هذه المناهج واصبحت لديهم خبرة وبراعة في تدريس هذه العلوم.

ولا تقتصر هذه الدورات التعليمية على محافظة كربلاء فقط, بل امتدت لتشمل مختلف المحافظات العراقية عبر المدارس الدينية المنتشرة في تلك المحافظات والتي ترتبط بالعتبة الحسينية المقدسة.

صديق عبود

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment