دعوة للباحثين والاكاديميين من مرقد الامام الحسين

دعا مركز كربلاء للدراسات والبحوث التابع العتبة الحسينية المقدسة جميع الباحثين والأكاديميين من داخل العراق وخارجه للمشاركة في المؤتمر العلمي الدولي الثاني لزيارة الاربعين في تشرين الاول/ اكتوبر المقبل.

والمقرر ان تنطلق فعاليات المؤتمر في كربلاء تحت شعار "زيارة الاربعين معراج الاصلاح ومنهج التربية الروحية".

وقال مدير المركز عبد الأمير القريشي للموقع الرسمي ان المؤتمر يهدف الى حفظ وتوثيق زيارة الاربعين وجميع ممارساتها كشعيرة دينية اجتماعية بأحدث طرق التوثيق والعرض الحديثة ورصد تأثيرها على مستوى الفرد والمجتمع, وابراز دور زيارة الاربعين في التراث الحضاري للعراق والعالم وتوضيح ابعادها ومقاصدها واثارها الاجتماعية والحضارية في ثقافة المجتمع الاسلامي.

وأضاف ان المؤتمر يهدف ايضا الى تكوين دراسة مختلفة الابعاد لهذه الشعيرة المباركة وامكانية توظيفها في تحقيق مبادئ التعايش والحوار والتسامح الديني في ظل سيادة مناخ التطرف والاكتفاء الذي يشاهده عالمنا اليوم. 

واشار الى  ان "المؤتمر سيعالج العديد من الأمور المهمة التي تختص بالزيارة منها الصحية والبيئية والخدمية والأمنية والنقل والمواصلات وغيرها من الخدمات التي تختص بالزيارة".

واكد القريشي ان على من يرغب بالمشاركة الالتزام بشروط المؤتمر وهي ان يكون من ضمن محاور المؤتمر حصرا, والالتزام بالمنهجية المعتمدة في كتابة البحوث العلمية وتقديم النتاج العلمي مطبوعا بصيغة (وورد) وعلى قرص CD مرفقا بسيرة ذاتية للباحث مقدمة الى اللجنة العلمية قبل الاول من شهر ايلول / سبتمبر المقبل.

ولفت الى ان المركز سينشر البحوث المشاركة في مجلة السبط العلمية المحكمة التي يصدرها المركز, وسيطبع البحوث ايضا في كتاب تجمع البحوث المشاركة في المؤتمر.

ابراهيم العويني

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment