الشروع بانشاء ثاني اجمل شارع في كربلاء بالقرب من مرقد الامام الحسين

اعلنت الامانة العامة للعتبة الحسينية عن تبنيها انشاء شارع حيوي يقع على مقربة من مرقد الامام الحسين عليه السلام وسط مركز مدينة كربلاء المقدسة.

وتؤكد الكوادر الهندسية والفنية في العتبة الحسينية ان العمل بمشروع تأهيل شارع الشهيد حسن زيني في كربلاء يجري بالتنسيق مع دوائر الدولة ذات العلاقة، وان من المتوقع افتتاحه خلال شهر آب 2018.

ويأتي الشروع بتأهيل الشارع بعد مناشدات تلقتها ادارة العتبة الحسينية من اهالي المنطقة  نتيجة تراكم النفايات وانتشار الامراض والاوبئة والروائح الكريهة النابعة من مجرى نهر الهندية الذي تحول الى مكب للنفايات، جراء الاهمال الذي تعرض له على مدار السنوات السابقة.

وقال المهندس المشرف على المشروع محمود مجيد "تمت إزالة التجاوزات على جانبي الشارع مع مراعاة حدود الملكية للمواطنين، اعقبها كري مجرى النهر، ومن ثم تنظيف المنطقة بالكامل من النفايات".

واكد ان العمل يجري بالتعاون مع دائرة الموارد المائية ومديرية البلدية ومديرية المجاري ودائرة الكهرباء وعدد من الدوائر المعنية".

واوضح، تم تقسيم العمل بالمشروع الى عدة مراحل ومن المقرر انجاز المشروع بالكامل خلال شهر آب القادم.

ويقع الشارع الذي يخترق منطقة عبد علي الراضي والذي سمي بشارع الشهيد حسن زيني احد شهداء لواء علي الاكبر (ع) الملبين لفتوى الدفاع الكفائي، ما بين ساحة الشهداء بالقرب من مرقد الامام الحسين (ع) وصولا الى منطقة البوبيات التي تؤدي الى منطقة باب بغداد شمال مركز المدينة.

وتابع مجيد، ان المرحلة الاولى تضمنت تغليف النهر بأنبوب قطره 1400ملم، اعقبها مرحلة مد خط اسالة على جانبي الطريق بطول 1200م، ومن ثم مد شبكات تصريف مياه الامطار والمياه الثقيلة، اعقبها بعد ذلك تعبيد الطريق بمادة "السبيس" ومن ثم صب مادة "الكربستون" باستخدام مادة "البوركيربر"، مشيرا ان تلك الاعمال تصنف ضمن "اعمال المرحلة الرابعة".

وأشار المهندس المشرف الى ان "ختام مراحل انجاز المشروع بتبليط الشارع وانشاء الارصفة وزراعة الجزرة الوسطية ونصب اعمدة للانارة ومد خطوط للانترنيت".

وبين مجيد ان "الشارع يقع على جانبين، يبلغ طول الجانب الواحد منه 510 متر".

وكانت العتبة الحسينية قد انجزت شارع الشهيد احمد زيني في وقت سابق وسط مركز مدينة كربلاء المقدسة عد الاجمل من بين شوارع المدينة.

عامر نوري

تصوير: محمد الخفاجي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المدسة

gate.attachment