بالانفوجرافيك.. شاهد وتعرف على أبرز اعمال ليلة ويوم عيد الفطر المبارك

ورد في الروايات والاحاديث الواردة عن ائمة اهل البيت عليهم السلام في ان ليلة عيد الفطر من الليالي الشريفة وجاء في فضل احيائها أحاديث كثيرة، وروي أنّها لا تقل عَن لَيلَة القَدر ولها أعمال عدة من بينها الغسل إذا غربت الشمس، فضلا عن احيائها بالصلاة والدُّعاء والاستغفار والبيتوتة في المسجد وزيارة الامام الحسين عليه ‌السلام التي لها فضل عظيم جدا، واعمال اخرى.

كما جاء في الروايات ان ليوم عيد الفطر أعمال عديدة من بينها:

الأول : أن تكّبر بَعد صلاة الصبح وبَعد صلاة العيد بالتكبيرات الذي ورد ذكرها في لَيلَة العيد بَعد الفَريضَة وهي (الله أَكْبَرُ الله أَكْبَرُ لا إِلهَ إِلاّ الله وَالله أَكْبَرُ الله أَكْبَرُ وَللهِ الحَمْدُ، الحَمْدُ للهِ عَلى ما هَدانا، وَلهُ الشُّكْرُ عَلى ما أَوْلانا).

الثاني: اخراج زكاة الفطرة وهي مِن الواجبات المؤكدة وهِيَ شرط في قَبول صيام شَهر رَمَضان وهِيَ أمان عَن الموت إلى السنة القابلة وقَد قّدم الله تَعالى ذكرها على الصلاة في الآية الكريمة : (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى).

الثالث: الغسل.

الرابع: تحسين الثياب واستعمال الطّيب.

الخامس: الافطار أول النَّهار قَبلَ صلاة العيد والأفضل أن يفطر عَلى التمر أو عَلى شَيٍء مِن الحلوى، وقالَ الشَيخ المفيد يُستَحب أن يبتلع شيئاً مِن تربة الامام الحسين عليه ‌السلام فإنها شفاء من كل داء.

السادس: أن لا تخرج لصلاة العيد إِلاّ بَعد طلوع الشمس.

السابع : اداء صلاة العيد.

وعلى صعيد متصل وصف ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي يوم عيد الفطر بانه "موسم عبادي" له نشأة وهدف وغاية يجب فهمها، جاء ذلك في الخطبة الثانية لصلاة الجمعة التي اقيمت في الصحن الحسيني الشريف الجمعة (15/6/2018).

واضاف ان ائمة اهل البيت عليهم السلام لم يتركوا هذا الامر من دون توضيح وتفصيل بل بيّنوا من خلال الاحاديث كيفية احياء يوم العيد.

ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment