امير الخط العربي يصل كربلاء على رأس وفد متخصص للاطلاع على مبادرة إنقاذ تاريخ العراق

اخبار وتقارير

2018-06-05

2125 زيارة

استقبل مركز الامام الحسين عليه السلام لترميم وصيانة المخطوطات التابع للعتبة الحسينية المقدسة وفدا من المحكمين الدوليين في مجال الخط العربي والزخرفة الاسلامية.

وضم الوفد اساتذة في كلية الفنون الجميلة بينهم فنان الخط العربي عوني النقاش المعروف بـ "امير الخط العربي في كركوك", وعدد من المهتمين بإحياء الخط العربي.

وتهدف الزيارة للاطلاع على التقنيات العلمية التي يستخدمها المركز في ترميم وصيانة المخطوطات, وطرق حفظها, وتطوير عملية نسخ الكتب الخطية في المركز, وفقا لمدير المركز مناف التميمي.

وقال عوني النقاش وهو خطاط عراقي شهير في حديثه للموقع الرسمي "ان مركز الامام الحسين عليه السلام للمخطوطات يمثل خطوة مباركة تبنتها العتبة الحسينية في مجال المخطوطات والفنون الاسلامية لأنها تعتبر انقاذا لتاريخ العراق".

واعتبر النقاش ان المركز "يرتقي للعالمية لأنه اعاد الحياة للكثير من المخطوطات الاثرية التي اصيبت بالتلف", مشيرا الى ان وجوده يمثل "قفزة نوعية في مجال احياء التراث المخطوط".

من جهته, ثمن الخطاط واثق العابدي من محافظة النجف الاشرف جهود كوادر المركز "لإنقاذ المخطوطات الاسلامية والفنية الثمينة التي تمكنت منها عوامل التأثير الخارجية وسوء التخزين", مبينا ان المخطوطات الاثرية هي "خزانة تاريخية وارث حضاري من الضروري الاعتناء بها ورعايتها", على حد قوله.

ويعنى المركز بصيانة وترميم المخطوطات العائدة الى العتبة الحسينية المقدسة والتي يقدر يبلغ عددها نحو 5700 كتاب مخطوط  تعود الى عصور مختلفة.

حسين حامد الموسوي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً