وزير الموارد المائية: مشاريع العتبة الزراعية كفيلة بمنع التصحُّر في كربلاء

أكد وزير الموارد المائية حسن الجنابي: إن ما شاهده في المشاريع الزراعية للعتبة الحسينية المقدسة، كفيل بإيقاف التمدُّد الصحراوي في المدينة.

جاء ذلك خلال زيارته لمشروعي العتبة الزراعيين (فدك للنخيل, ومشروع مدينة الامام الحسين الزراعية, التابعتين للعتبة الحسينية المقدسة)، للاطلاع على استمرارها في العمل.

وقال الجنابي للموقع الرسمي، إن "إدارة المشاريع الزراعية من قبل العتبة الحسينية يتناسب مع المواصفات والتوجهات العلمية الخاصة بالوزارة, كما ندعو المستثمرين بسلك هذا المسار لتحقيق الغاية المطلوبة".

وأضاف الجنابي إن "المشاريع تمتاز بالتطوّر في استخدام التقنيات الحديثة ومساهمتها بتوفير الأمن الغذائي". مشيراً إلى أنها "تساهم بإيقاف تمدّد الصحراء الى كربلاء".

وتضمّ مزرعة فدك للنخيل أكثر من 70 ألف فسيلة من أصناف عربية استُوردت خصيصاً للمزرعة وأخرى عراقية، وبمساحة كلية للمشروع تبلغ (2000) دونم. فيما تبلغ مساحة مدينة الامام الحسين الزراعية (1000 دونم ) متخصّصة بالزراعة المحمية للبيوت البلاستيكية لمحاصيل الخضر (الخيار, الطماطم, الباذنجان ,الفلفل ,الفاصوليا الخضراء  وزراعة محصول الحنطة) فضلاً عن الثروة الحيوانية.

وتعد مشاريع العتبة الحسينية الزراعية من المشاريع الاستثمارية الكبرى ، حيث قامت إدارة العتبة بتطويرها بما يتناسب مع الأساليب الحديثة للزراعة، عبر إدخال التقنيات الحديثة, وبهدف سدّ حاجة السوق الكربلائي من المحاصيل الزراعية والعلفية, كما إنها تحتوي على محطة لتربية الأبقار والأغنام.

حسين حامد الموسوي

تصوير: صلاح السباح

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment