الحاصل على المرتبة الاولى في مهرجان ربيع الشهادة الثقافي: الاعلام الزينبي أضحى موقف الحق وتجسد القيم السماوية الرافضة لامتهان الانسان

فاز بحث عراقي بالمركز الاول من بين بحوث الخاصة بمهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الرابع عشر الذي اقامته الأمانتان العامتان للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية والذي تناول الاعلام الزينبي كسلطة قلبت موازين معادلة السلطة الغاشمة.

وقال الدكتور التدريسي في جامعة الامام الكاظم عليه السلام حازم طارش حاتم  للموقع الرسمي أنه " فاز بالمركز الاول في مسابقة بحوث المهرجان  عن بحث موسوم (لغة الإعلام الزينبي في مجابهة الاستكبار العالمي.. مقاربات في فلسفة الاعلام)".

وأضاف ان "الاعلام يمثل سلطة وادارته تحتاج الى عقول تمتاز بالذكاء والحنكة". مضيفا أن " اصحاب هذه السلطة يؤمنون بالقوة المتولدة من هذه السلطة وفعالية هذه القوة في قلب الموازين اي معادلة كانت سياسية او اقتصادية او ثقافية او عسكرية".

 وأشار الى ان "حركة الامام الحسين (عليه السلام) العسكرية رافقتها حركة اعلامية جسدتها الحوراء زينب (عليها السلام) وهذه الحركة فلسفتها احقاق الحق والانتصار له وهنا تكمن اهمية البحث في اثبات وجود هذه الحركة الاعلامية".

 وزاد "فضلا عن ذلك قراءة هذه الحركة الاعلامية في اثبات الهوية الاسلامية ومقاربة هذه الحركة بفلسفة الاعلام عن طريق بيان اسسها الفكرية ومنطلقاتها القرآنية في مجابهة الاستكبار الفكري المتمثل في الاعلام المضاد المضلل".

 ولفت أنه "يتضح سبب اختيار البحث لان اليوم اساليب المواجهة تغيرت وتنوعت فأصبح الاعلام السلاح الفتاك به تفتتح المدن وتستعمر".

 وبين أن "البحث اجاب عن تساؤلات كثيرة في ما يتعلق بـ (اعلامية الخطاب الزينبي )".

 وذكر الباحث هذه الاسئلة انها "هل تشكل لغة الاعلام الزينبي أيقونة في مواجهة الاعلام المضاد ؟ وكيف تمظهرت الهوية الاسلامية في لغة الاعلام الزينبي ؟ وما أثر الاعلام الزينبي في تبني قضايا الامة والدفاع عنها ؟ وهل بالإمكان تبني مشروع نسائي اعلامي تكون منطلقاته ومرجعياته زينبية تنعكس فيه الثقافة الاسلامية وتشكل فيه الهوية الذاتية للفرد المسلم ؟".

 ومضى يقول أن "ان اعلام الزينبي أضحى موقف الحق وتجسد القيم السماوية الرافضة لامتهان الانسان وكشف زيف المضللين المتخذين الاعلام سبيلا لذلك".

ابراهيم العويني

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment