كتاب (جنة النعيم والصراط المستقيم)

مركز إحياء التراث

2021-05-11

382 زيارة

صدر حديثاً عن مركز إحياء التراث الثقافي والديني في العتبة الحسينية المقدسة وضمن سلسلة تراث العلماء المخطوط كتاب " جنة النعيم والصراط المستقيم " تأليف السيد محمد حسين بن محمد علي الشهرستاني (رحمه الله) 1255هـ - 1315هـ ، تحقيق السيد حسين هادي الموسوي.
يقول السيد محقق الكتاب:
" هذا الكتاب القيم (جنة النعيم والصراط المستقيم) الذي بين يديك والذي يُعد بمحتواه الجسيم، ومؤلفه الجليل من الكتب المعتبرة على صغر حجمه، فإنه اشتمل على خلاصة الاستدلال العقلي والنقلي في إثبات إمامة أمير المؤمنين (عليه السلام)، والذي يترتب عليه إثبات إمامة الأئمة (عليه السلام) من بعده، كل ذلك {لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ}.

تقريظ العلّامة المحقّق السيد علي الشهرستاني على الكتاب:

بسم الله الرحمن الرحيم

تصفّحت ما قام به السيد محقّق كتاب «جنّة النعيم والصراط المستقيم» للسيد الجدّ (قدس سره)، فرأيت فيه أثر الباحث المجدّ المثابر الذي اتّبع القواعد العلميّة والفنيّة المرسومة في تحقيق النصوص، ساعياً لتوثيق ما استشهد به المؤلّف وإضافة مصادر أخرى عليه، مع تقديمه ترجمة وافية عن المؤلّف وشخصيته العلميّة والاجتماعيّة والترابط الأُسري بين عائلته (رحمه الله) والعوائل العلميّة الأخرى في العراق، وبنظري أنّ تلك الترجمة تستحق الطبع على انفراد؛ لأنّها أوسعُ ترجمةٍ وقفتُ عليها عن حياته الكريمة، وهي ترجمة وافية بالمطلوب.

كما أنّ محقّق الكتاب أشار في مقدّمة تحقيقه إلى منهجية المؤلّف، وما امتاز به هذا الكتاب ــ على صغر حجمه واختصاره ــ من استدلال عقليّ ونقليّ مُحكَم، نافَ به على أقرانه وأمثاله من الرسائل المؤلّفة في الإمامة.

فإنّي أُبارك له هذا الجهد، وأشدّ على يديه، داعياً الباري سبحانه أن يوفّقه لإحياء تراث أعلام التشيّع، لا سيَّما تراث هذا العلّامة العَلَم (بهائيّ زمانه) كي يشمله ما ورد في الأثر عن سيّد البشر: ((مَنْ وَرَّخَ مُؤمِنَاً فَكَأَنّمَا أَحْيَاهُ)).

كما أنّي أشكر مركز إحياء التراث الثقافي والديني التابع للعتبة الحسينية لاهتمامهم بنشر تراث علمائنا الأعلام، داعياً الله عزّ وجلّ أن يأخذ بأيديهم لما فيه خير أمّتنا، وأن يوفّقهم للمزيد من العطاء، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.                                                                                                                                                                  

عليّ الشهرستانيّ في الأوّل من جُمادى الآخرة 1442هـ

 

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً