323 ــ علي الترك: (1285 ــ 1324 هـ / 1866 ــ 1906 م)

علي الترك: (1285 ــ 1324 هـ / 1866 ــ 1906 م)

قال من قصيدة في رثاء الإمام الحسين (عليه السلام) تبلغ (86) بيتاً:

ثـارتْ عـلـى أبـنـاءِ آلِ مـحــــمـــــدٍ      في (كربلا) حـتـى أصابتْ ثارَها

سـلّـوا سـيوفَ الشركِ حـتـى جـدَّلـوا      فوقَ الـصـعيدِ صغارَها وكبارَها

نـفـسـي الـفـداءَ لأسـرةٍ قد أرخصتْ      دونَ ابـــنِ بـنـتِ نـبـيِّهـا أعمارَها (1)

ومنها:

أيـبـيـتُ سـرُّ الـكـونِ عارٍ والـعـدى      في (كربلا) أجـرتْ عـليهِ مهارَها

رضَّتْ صدورَ بني النبيِّ وصيَّرتْ      ظلماً عـلـى صدرِ الحسينِ مغارَها

صـدرٌ بـه عـلـــــمُ الإمـامـةِ مُـودعٌ      وبـه الـنـــبـوَّةُ أودعــتْ أســرارَها

ومنها:

قـتـلـتـهُ آلُ أمـيـةٍ فـــي (كــربـــلا)      ظـامٍ ســـقـته من السيوفِ غرارَها

وكـرائـمُ الـتـنـزيـلِ أضحتْ كالإما      حسرى تطوفُ بها العدا أمصارَها

سـلـبَ الـعـدوُّ ســوارَهـا وبـسوطِهِ      قـد صـاغَ يـا شـلّـتْ يـداهُ سـوارَها

ومنها:

يـا أقـبـراً شِيدتْ بعرصةِ (كربلا)      أضـحـتْ مـلائـكـةُ الــسـما زوَّارَها

حـيَّـاكَ خـفَّـاقَ الــنـسـيـمِ مـواظـباً      وحـدا إلـيـكَ مـن الـسحابِ عشارَها

يـا عـتـرةَ الـهـادي النبيِّ ومَن بكمْ      قـبـلَ الإلـهِ مـن الـورى اسـتغفارَها

الشاعر

السيد علي ابن أبي القاسم بن فرج الله الموسوي المعروف ب‍ (الترك) شاعر وخطيب وأديب، ولد في النجف الأشرف من عائلة علمية حيث كان والده عالماً كبيراً فدرس على يديه مقدمات العلوم وأحب الخطابة فتتلمذ على الخطيب الكبير الشيخ محمد علي الجابري الذي أولاه اهتمامه بعد أن رأى فيه مهارة وقابلية وذكاء وذاكرة.

برع الترك في الخطابة وأصبح لمنبره صدى واسعاً لإلمامه بالأحداث وتمكنه من اللغة والشعر إضافة إلى صوته الجميل وقد جمع مجموعة من الشعر الحسيني لمختلف الشعراء تقع في ثلاثة أجزاء ضخمة، وكان يتقن إضافة إلى العربية الفارسية والتركية فسافر إلى إيران وأقام عند الشاه مظفر الدين القاجاري، ومارس هناك الخطابة وأقام فيها لمدة سنتين ثم عاد إلى النجف ثم سافر إلى الحج وبعد إدائه المناسك توفي بمرض الهيضة الذي تفشّى في تلك السنة (2)

وللسيد الترك مؤلف ضم مجموعة كبيرة من المراثي الحسينية قال عنه الشيخ جعفر النقدي: (والمترجم له جمع في حينه مجموعة قيمة ضمت كثيرا من الشعر الذي قيل في رثاء الإمام الحسين عليه السلام قديماً وحديثاً وتقع في ثلاثة أجزاء كبار غير أن أخاه الأكبر ووصيه السيد محمد أخذها ضمن تركته ولم نقف لها على أثر) (3)

قال عنه الخاقاني: (اشتهر بين وسطه وصار مرموقاً بين الخطباء، وامتاز على غيره من خطباء العرب كونه يجيد الفارسية والتركية) (4)

شعره

قال من قصيدته الحسينية التي قدمناها يستنهض في بدايتها الإمام المهدي المنتظر (عجل الله تعالى فرجه الشريف):

ومـتـى تـصـولُ عـلـى الطغاةِ مطهِّراً      مـنـهـا الـبـسـيــطةَ ماحياً آثـارَها

تـقـتـادُ مـن خـيـلِ الـسـوابـقِ ضُــمَّراً      ومـن الـفـيـالـقِ قــائـداً جـــرَّارَها

بـمـسـربـلـيـنَ مـن الـدروعِ سـوابـغـاً      ومن الصوارمِ والرماحِ حـرارَها

وتـحيـلُ لـيـلَ الـنـقـعِ بـالـبـيضِ الظبا      صـبـحـاً ولـيـلاً بــالـقـتامِ نـهارَها

وتـعـيـدُ أرضَ اللَهِ قـاعــاً صـفـصـفـاً      حتـى تـطـبِّـقَ بــالهدى أقـطـارَها

لا صـبرَ يا بنَ العسكريِّ فشرعةُ الـ     هادي النبيِّ استنـصرتْ أنصارَها

هُـدمـتْ قـواعـدُهـا وطـاحَ مـنــارُهـا      فـأقـمْ بـسـيـفِكَ ذي الـفقارِ منارَها

حتى مَ تصبرُ والعبيدُ طغتْ على الـ     ـساداتِ حـتى استعبَدتْ أحـرارَها

وإلـى مَ تـغــضـي والـطغاةُ تحكّمـتْ      في المسلمينَ وحـكَّـمـتْ أشرارَها

وبـنـتْ عـلـى مـا أسَّـسـتْ آبــاؤهـــا      مــن قـبـلِ حـيـنَ تـتّبعتْ أخبارَها

إذ قـدّمـتْ رأسَ الـفـسـادِ وأخّــــرتْ      عـيــنَ الـسـدادِ وأمَّــرتْ كـفّـارَها

وبـنـتْ عـلـى ذاكَ الأســاسِ أمـيَّـــةٌ      غــضـبَ الإلـهِ ووازرتْ خمَّارَها

وتـواتـرتْ بـالـطـفِّ تـطـلـبُ وترَها      عُصَبُ الضلالِ فأدركتْ أوتارَها

ومنها في يوم الطف:

ولـفـتـيـةٍ مُــضَـــرِيـةٍ حـمـتِ الـعُـلـى      فقضتْ وما صبغَ المشيبُ عذارَها

صامتْ بيومِ الـطــفِّ لـكـن صـيَّـرتْ      عـصـبُ الــضـلالةِ بالدما إفطارَها

لبستْ على اليلمِ الـعـزائـمَ وانـتـضتْ      بيضَ الصـوارمِ وامـتطتْ أمهارَها

ما جـاءهـا الـمـوتُ الـزؤامُ مُـقـطّـبـاً      إلّا رأى بـوجــوهِـها اسـتـبـشــارَها

صـيـدٌ إذا اشـتـبـكـتْ أنـابـيـبُ الـقـنا      وأطارتِ الـبيضُ الـرقـاقُ شـرارَها

والـخـيـلُ تـعـثـرُ بـالجماجمِ والشوى      والصيدُ رعبـاً أشخـصـتْ أبصارَها

هزّوا الرديـنـيـاتَ حـتّـى حـطّـمـــوا      بحشى الـكـماةِ طوالَـهـا وقـصـارَها

حـيـثُ الـظـبا ترمي العدا جمراً كما      بمنىً رمتْ زمـرُ الـحـجيجِ جمارَها

خطبوا لبيضِهُمُ النفوسَ وصيَّروا الـ     أعـمـارَ مُـهـراً والـرؤوسُ نـثـارَهـا

غـرسـوا الصـوارمَ بـالـطـلـى لكنّما      فـي جـنّـةِ الـمـأوى جـنـتْ أثـمـارَها

حـتـى قـضوا حـقَّ الـمكارمِ والعُلى      بـسـيـوفِـهـمْ وتـقـمَّـصـوا أطـمـارَها

ودعـاهـمُ داعـي الـقـضـا لـمـراتـبٍ      قـد شـادَهـا الـبـاري لـهـمْ واختارَها

ركـبـوا مـناياهـمْ فـفـازوا بـالـمـنـى      أبـداً وحـازوا عــزَّهــا وفــخـــارَها

وقال من قصيدة في رثاء الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) تبلغ (43) بيتاً:

اللَه أكبرُ كـمْ قـاسـى ابــــــــنُ فــاطــمـــــةٍ      مـن الــمــصــائــبِ يـــا للَهِ والــمــحــنِ

ساقَ ابنُ حربٍ له جيشَ العمى فــــــــأتتْ      يـقـتـادُهـا بـغــيُـهـا طـوعـاً بــلا رســنِ

تـذكّـرتْ يـومَ صـفّـيــنٍ ومـا لــقـيـــــــــتْ      فـيـهِ مــن الـــذلِّ والــتـنـكـيـدِ والـوهـنِ

فـأقـبـلـتْ تـحـمـلُ الأحـقــادَ طــــــــــالـبـةً      ثــاراتَ آبــائِـــهــا عـبَّــادةِ الــــوثــــــنِ

فـخـانَـه صـحـبُـه طـرَّاً ســـــــــــوى نـفـرٍ      فـيــا رعـى اللَهُ مَــن أوفــى ولـم يخـــنِ

وخرَّ من طـعـنـةِ الـجــــــــرَّاحِ مُــنـعـفـراً      لِلهِ مـا صـنـعَ الـجــرَّاحُ بــالـــحــســــنِ

ومُـذ بـه غـدرتْ كـوفانُ قـوّضَ عــــــــن      جـوارِ قـبـرِ أبـيـهِ وهـوَ ذو شــــجــــــنِ

وأمَّ مـهـبـطَ وحـي اللَهِ مـضــــــــــطـهـــداً      يـشـكـو إلـى اللَهِ مـا لاقـى مـن الـمِـحـنِ

ولـمْ يـزلْ كـاظـمـاً لـلـغــيـظِ مـحنــــــــته      مـصـائـبَ الـدهـرِ تـحتَ الـقـدحِ بـالسفنِ

حتى إذا ما سقي السمَّ الـنجيــــــــعَ جرى      في الجسمِ منه كمجرى الماءِ في الغصنِ

وعـادَ يـقـذفُ مـن أحــشـائِـهِ كـبــــــــــداً      فـي الـطـشـتِ يا ليتَ ذاكَ السمُّ في بدني

حـتـى قـضـى فـعلى الدنيا العفــــــــا فلقد      أودى بـمـهـجـةِ طـهَ حـادثُ الــــزمــــنِ

ومُذ قضى قوِّضَ الدينُ الحنيــــــــفُ ولا      بـقـاءَ بـعـدَ خــروجِ الـــروحِ لـــلـــبــدنِ

قـضـى وكـانَ لأبـنـــــــــاءِ السبيلِ حِمى      ولــلــمــؤمَّـــلِ مــنّـــانــــــاً بـــلا مِــتـنَنِ

يعطي ويبسمُ فــــــــي يومِ الـنـدى كـرماً      فـالـوجـهُ مـنـه طـلـيـقٌ والـعـطـاءُ هَـــني

مَـن لـلـمـكــــــــارمِ يـقضي حقَّ واردِها      مـن لـلـصـوارمِ والـعـسَّــــــالـــةِ الـلـــدنِ

مَن للوفــــــــودِ ومَـن للـجـودِ يـبــسـطُـه      مَـن لـلـجـدودِ فـروضِ اللَهِ والــــسُّــــنــنِ

اللَه يــــــــومَ الـزكــيِّ ابـنِ الـنـبـيِّ لـقــد      أبـكـى الـحـسـيـنَ بـدمـعٍ كـالـحـيـا الهــتنِ

بـــــــكى غداةَ رأى نـعـشَ الزكيِّ سرى      بـكـاءَ صـبٍّ عـلـى الإطــلالِ والـــدِّمـــنِ

يـومٌ بـه أقــبـلـتْ لـلــبغــي راكـــــــــبـةً      بـنـتْ أســاسَ عــداءِ الــجــورِ والــفـــتنِ

تملّكتْ إرثَ خيرِ الـرســـــــــلِ أجـمـعَه      مـن بـعـدِهِ ولــهـا تـسـعٌ مــن الــثــمـــــنِ

نادتْ غـداةَ رأتْ نـــــــــعـشَ الزكيِّ ألا     يـا آلَ هــاشـــم لا تــدنــوهُ مــن ســــكني

أتـدخـلـــــــــونَ بـبـيــتي يا بنـي مضـرٍ      مَـن لا أحـــبُّ فـــذا هـيـهـاتَ لــم يـكـــنِ

وجـــــــــاءَ مـروانُـهـا يـسعى بمَنْ معَه      مـهـيِّـجـاً جـمـرةَ الأحــقـــادِ والـضـغــــنِ

وصيَّروا نعشَ سبطِ المصطفى غرضاً      لـلـنـبـلِ تـرميـــــــــــهِ أهلُ البغي والأحنِ (5)

.....................................................................

1 ــ شعراء الغري ج 6 ص 298 ــ 302 / أدب الطف ج 8 ص 186 ــ 189

2 ــ . شعراء الغري ج 6 ص 197 ــ 298 / أدب الطف ج 8 ص 190

3 ــ الروض النضير ص 120

4 ــ شعراء الغري ج 6 ص 297

5 ــ شعراء الغري ج 6 ص 302 ــ 303

كما ترجم له:

عبد الله الخاقاني / موسوعة النجف الأشرف؛ شعراء النجف في القرن الرابع عشر، القسم الأول، المجلد السابع عشر ص 279.

كامل سلمان الجبوري / معجم الأدباء ج 3 ص 306

gate.attachment

كاتب : محمد طاهر الصفار