فقه المرأة

المرأة وقضاء الصوم

01-02-2017 4887 زيارة

السؤال:   زوجتي حامل وعليها أيام تقضيها من رمضان السنة السابقة وذلك بعذر شرعي، ولكنها حاولت ان تصوم هذه الأيام ولم تستطيع الصوم بسبب الحمل وهي في الشهر الأخير منه ، فما حكمها؟

الجواب:  عليها القضاء فيما بعد شهر رمضان مع دفع فدية تأخير القضاء عن كل يوم ثلاثة أرباع الكيلو من الطعام .

 

السؤال:   أنا مطلوبة (٦) أيام من شهر رمضان السابق وجاء رمضان في هذه السنة وأنا لم أصومهم لكوني حامل في هذه الحالة سوف أصومهم بعد الولادة وفي هذه الحالة يجب دفع كفارة فكم هي مقدار الكفارة؟

الجواب:  تقضينهم بعد الشهر وتدفعين كفارة التأخير عن كل يوم ٧٥٠ غراماً من طحين او تمر او نحوهما لفقير واحد.

 

السؤال:   امرأة حامل في شهر رمضان الماضي ولم تصم لان الصوم يضر بها وبالجنين ولم تستطع قضاء شهر رمضان فيما تبقي من السنة لأنها مريضة وكذلك مرضع لطفلها مع العلم أنها أجرت عملية جراحية وقضاء الصوم يؤثر عليها وعلي صحتها ؟ هل يجوز لها قضاء شهر رمضان الفائت بعد شهر رمضان القادم ؟

الجواب:  يجوز ولكن يجب ان تدفع الفدية للإفطار ان كانت حاملاً مقرباً في شهر رمضان ثم ان كانت مريضة طول السنة مرضاً يمنعها من قضاء الصوم وجب عليها القضاء على الأحوط ـ مع كون المانع من صيام شهر رمضان هو الحمل ـ ووجبت عليها فدية اخرى والفدية إطعام مسكين واحد ويكفي ان تدفع له من مالها ٧٥٠ غراماً من طحين او تمر ونحوهما .

 

السؤال:   زوجتي حامل في الشهر التاسع ولم تستطيع صيام شهر رمضان السابق ارجوا توضيح الحكم الشرعي ؟

الجواب:  تقضيه بعد ذلك وعليها ان تفدي عن كل يوم ٧٥٠ غراماً حنطة او خبزاً .

 

السؤال:   ما حكم تفويت صيام قضاء شهر رمضان في السنة علي الحائض حينها ؟ هل يجب صيام الأيام الفائتة وما حكمه ؟

الجواب: إذا لم تقضها الي رمضان آخر وجب القضاء ودفع كفارة التأخير وهي إطعام مسكين واحد عن كل يوم يدفع له ٧٥٠ غراما من طعام كالتمر او الخبز او الطحين او غيرها .

 

السؤال:   امرأة تهاونت عن قضاء صيام شهر رمضان لـ ٣ سنوات، وتنوي الآن القضاء، فهل يكفي أن تنوي القضاء بشكل عام أم يجب أن تراعي الترتيب في القضاء؟ وما هي كفارة تأخيرها للقضاء (بالدراهم)؟

الجواب:  لا يجب الترتيب وكفارة التأخير عن كل يوم إطعام مسكين واحد يدفع له ٧٥٠ غراما من طحين او خبز او أرز او تمر او نحوها ولا يكفي دفع المال نعم يمكنك مراجعة من تثقين به من العلماء ودفع المال له.

 

السؤال:   ان زوجتي مطلوبة صيام من رمضان الفائت وبقي عليها يوم واحد وأدركها رمضان هذه السنة فهل تصوم يوم واحد أم ماذا ؟

الجواب: عليها الفدية أيضا ويكفي فيها إطعام مسكين واحد ٧٥٠ غرام حنطة او خبز .

قد يعجبك ايضاً