فقه المرأة

إستفتاءات في أكل الجيلاتين

09-11-2016 1246 زيارة

 

السؤال : تصنع مادة الجيلاتين وتدخل في العديد من المشروبات والمأكولات في الغرب ، فهل يجوز لنا تناولها ونحن لا نعلم ما إذا كانت مستخلصة من النبات أو الحيوان ، وإذا كانت من الحيوان ، فهل هي مستخلصة من عظامه أو مما يحيط بالعظام من الأنسجة ، ثم لا ندري هل أن ذلك الحيوان محلل الأكل أو محرمه؟

الجواب : يجوز تناولها فيما لو شك في كونها مستخلصة من الحيوان أو من النبات. وأما إذا علم باستخلاصها من الحيوان فلا يجوز تناولها مع عدم إحراز كون ذلك الحيوان مذكى بطريقة شرعية ، حتى فيما لو كانت مستخلصة من عظامه على الأحوط
نعم مع العلم بطرو الاستحالة على موادها الأولية في عملية تصنيعها كيميائياً ، فلا بأس بتناولها مطلقاً ، إلا أن ذلك غير ثابت .

 

السؤال : هل الجيلاتين نفسه محكوم بالطهارة ؟

الجواب : الجيلاتين الحيواني إن لم يحرز نجاسة أصله - كما لو احتمل كونه مأخوذاً من المذكى - حكم بطهارته ، ولكن لا يضاف منه إلى الأطعمة إلا بمقدار مستهلك فيها عرفاً - ما لم يحرز كونه مأخوذاً من المذكى المحلل لحمه ، أو يُحرز استحالته - بلا فرق في ذلك بين كونه مأخوذاً مما تحله الحياة كالغضروف وغيره كالعظام على الأحوط في الأخير.
وأما إذا أَحرز نجاسة أصله (كما لو علم كونه مأخوذاً من نجس العين ، أو من غضاريف غير المذكى ، أو من عظامه قبل تطهيرها ، فإنها تكون متنجسة بملاقاة الميتة بالرطوبة) فالحكم بطهارته وجواز استعماله في الأطعمة منوط بإحراز استحالته ، وهذا مما يرجع فيه إلى العرف ، وقد تقدم بيان ضابطه .

 

 

السؤال : أطعمة يوجد فيها الجيلاتين البقري وهي مصنوعة في دولة غير إسلامية هل يجوز أكلها ؟

الجواب : إذا علم باستخلاصها من الحيوان فلا يجوز تناولها مع عدم إحراز كون ذلك الحيوان مذكّي بطريقة شرعية حتى إذا كان مستخلصاً من عظام الحيوان علي الأحوط وجوباً .

 

 السؤال : الجلاتين يقال هنا إن فيها شيء مأخوذ من بعض الحيوانات فهل هي حلال أم لا ؟

الجواب : الجيلاتين الماخوذ من الحيوان فلا يجوز تناوله .

 

 السؤال : ما هو حكم الأطعمة أو الأدوية المحتوية علي الجيلاتين في حال عدم ذكر الشركة المصنعة مصدر الجيلاتين؟  وهل يجب علي المكلف التحري والسؤال عن مصدر الجيلاتين؟

الجواب : يجوز تناولها فيما لو شك في كونها مستخلصة من الحيوان أو من النبات ولا يجب الفحص. وأما إذا علم اتفاقا باستخلاصها من الحيوان فلا يجوز تناولها مع عدم إحراز كون ذلك الحيوان مذكي بطريقة شرعية، حتي فيما لو كانت مستخلصة من عظامه علي الأحوط. نعم مع العلم بطرو الاستحالة علي موادها الأولية في عملية تصنيعها كيميائياً، فلا بأس بتناولها مطلقاً، إلا أن ذلك غير ثابت .

 

السؤال : هل يجوز استخدام أدوية تقوي الشعر يحتوي علي جيلاتين حيواني غير مذكي ؟

لا يجوز . الجواب :

 

السؤال : أنا أعيش في الولايات المتحدة الأمريكية وتوجد كثير من المنتجات الغذائية تحتوي علي جلاتين يسمي (kosher gelatin) اعلم إن هذا الجلاتين مخصص لليهود وانه يستخلص من هياكل العظمى للسمك ولا اعلم نوع الأسماك أريد أن اعلم هل أكل المنتجات التي تحتوي علي هذا الجلاتين حلال ام الافضل تجنبها؟

الجواب : يجب الاجتناب عنها إذا كانت مأخوذة من الأنسجة المحيطة بالعظام، بل وكذا إذا كانت مأخوذة من العظام علي الاحوط ألا أن يحرز استحالتها إلى مادة أخري، نعم إذا أحرز إن الجلاتين مأخوذ من سمك ذي فلس فيبني علي حليته .

 

السؤال : ما حكم أكل الأطعمة المحتوية علي الجيلاتين الحيواني المستخرج من البقر الغير مذكي ، والخنزير؟

الجواب : لا يجوز الأكل حتى إذا كان الجيلاتين مستخلصا من عظام الميتة علي الاحوط وجوبا .

 

السؤال : هناك العديد من المنتوجات هنا مثل الجبس مكتوب عليها بطعم اللحم أو الدجاج فهل يحل شرائها وتناولها بالإضافة لوجود العديد من المنتوجات مثل الجلاتين يقال هنا إن فيها شيء مأخوذ من بعض الحيوانات فهل هي حلال ام لا ؟

الجواب : لا يحرم ما لم يعلم اشتمالها على أجزاء من الحيوان وأما الجيلاتين المأخوذ من الحيوان فلا يجوز تناوله .

 

السؤال : هل يجوز تناول الأطعمة التي تحتوي علي الجلاتين المستخرج من الأسماك من دولة غير اسلامية ؟

الجواب : يجوز إن كانت الأسماك من ذوات الفلس .

قد يعجبك ايضاً