فقه المرأة

احكام عمل المرأة في التمريض

25-10-2016 1333 زيارة

السؤال :  ما هو الواجب على المضمدة في إثناء عملها؟

الجواب:  لا يجوز لها لمس بدن المريض ولا النظر الى ما يحرم النظر إليه اختياراً إلا مع اضطرار المريض الى التضميد ونحوه وتوقفه على شيء من اللمس او النظر وعدم توفر المماثل الكفوء فانه في هذه الحال يجوز لها اللمس والنظر مع الاقتصار فيهما على مقدار الضرورة.

 

 

السؤال:   هل يجوز للفتاة أن تعمل كممرضة؟

الجواب:  لا مانع منه مع مراعاة الحدود الشرعية ومنها عدم الاختلاء بالأجنبي مع عدم الأمن من الحرام ولا تمس الرجل من دون حاجب كالكفوف إلا مع الضرورة وعدم وجود المماثل.

 

 

السؤال:   هل يجوز للمرأة أن تعمل كممرضة أو دكتورة في المستشفيات العامة؟

الجواب:  يجوز مع رعاية الضوابط .

 

 

السؤال:   في المستشفيات تقوم الممرضات بجسّ النبض وقياس ضغط الدم وتضميد الجرح وغير ذلك. فهل علي الرجل المريض رفض لمس الممرضة لجسده ؟

الجواب:  يمكنه أن يطلب قيام احد الممرضين بالإعمال المذكورة او يطلب من. الممرضة أن تلبس قفازاً او تضع حاجزاً كالمنديل ليحول ذلك دون لمس جسده.

 

 

السؤال:   أحياناً تدعو الحاجة المرضية إلي اللمس المباشر ولا يوجد الممرض او يكون طلبه محرجاً او تكون الممرضة أرفق بالمريض من الممرض؟

الجواب:  إذا دعت الضرورة للفحص او العلاج وتوقف علي اللمس المباشر جاز ذلك في مفروض السؤال مع الاقتصار فيه علي مقدار الضرورة البتة.

 

 

السؤال:   قد يكون الجرح في منطقة العورة ويحتاج إلي التضميد فما العمل؟

الجواب: علي المريض أن يطلب من الممرض ـ رجلاً كان أو امرأة ـ أن تلبس قفازاً او يضع حائلاً ليحول دون لمس العورة وان لم يتيسر ذلك جاز اللمس بمقدار ما تدعو إليه ضرورة التضميد.

 

 

السؤال:   يتطلب في المجال الصحي في السويد أن يتجنب الطاقم الطبي الأكمام الطويلة عند التعامل مع المرضي للوقاية من التلوث ، وتضطر المحجبات لإظهار بعض الساعد، ما حكم ذلك ؟

الجواب: لا يجوز إظهار ذلك للناظر الأجنبي .

 

  

السؤال:   في مجال العمل الصحي: طبيبة ملتزمة تنوي التخصص في مجال النسائية والتوليد لخدمة المجتمع في هذا المجال وتوفير الفرص للنساء للمراجعة عند الجنس المماثل. ويتطلب منها هذا التخصص الإشراف علي إجهاض متعمد ما حكم ذلك علما أن المجتمع الذي نحن فيه يسمح للمرأة بالإجهاض ؟

الجواب:  أذا توقف تعلم الطب علي ارتكاب بعض المحاذير الشرعية من قبيل تشريح جسد المسلم او الإجهاض قبل ولوج الروح وغيرهما : جاز ذلك بشرط أن يكون تعلمه هذا مقدمة لإنقاذ حياة نفس محترمة ـ ولو في المستقبل ـ .

 

قد يعجبك ايضاً