فقه المرأة

فقة الأضحية

10-09-2016 7363 زيارة

السؤال :   أحكام الأضحية المستحبة لم تشتمل رسالة المناسك على أحكام الأضحية المستحبة فهل تتفضلون ببيانها ؟

الجواب:   فيما يلي جملة منها :

ـــ  تستحب الأضحية استحباباً مؤكداً لمن تمكن منها ، ويستحب لمن تمكن من ثمنها ولم يجدها أن يتصدق بقيمتها ، ومع اختلاف القيم يكفي التصدق بقيمة الأدنى  .

ـــ  يجوز أن يضحّي الشخص عن نفسه وأهل بيته بحيوان واحد ، كما يجوز الاشتراك في الأضحية ولا سيما إذا عزت الأضاحي وأرتفع ثمنها  .

ـــ  أفضل أوقات الأضحية بعد طلوع الشمس من يوم النحر ومضي قدر صلاة العيد ، ويمتد وقتها في منى أربعة أيام وفي غيرها ثلاثة أيام وإن كان الأحوط الأفضل الإتيان بها في منى في الأيام الثلاثة الأولى وفي سائر البلدان يوم النحر .

ـــ  يعتبر في الأضحية أن تكون من الأنعام الثلاثة الإبل والبقر والغنم ، ولا يجزي على الأحوط من الإبل إلا ما أكمل السنة الخامسة ومن البقر والمعز إلا ما أكمل الثانية ومن الضأن إلا ما أكمل الشهر السابع  .

ـــ  لا يشترط في الأضحية من الأوصاف ما يشترط في الهدي الواجب ، فيجوز أن يضحي بالأعور والأعرج والمقطوع أذنه والمكسور قرنه والخصي والمهزول وإن كان الأحوط الأفضل أن يكون تام الأعضاء وسميناً ، ويكره أن يكون مما ربّاه .

ـــ  يجوز لمن يضحي أن يخصص ثلثه لنفسه أو إطعام أهله به ، كما يجوز له أن يهدي ثلثاً منه لمن يحب من المسلمين ، والأحوط الأفضل أن يتصدق بالثلث الآخر على فقراء المسلمين .

يستحب التصدق بجلد الأضحية ويكره إعطاؤه أجرة للجزار ويجوز جعلها مصلى وأن يشترى به متاع البيت  .

 السؤال :   هل تغني أضحية الزوج عن زوجته وابنائه ؟

الجواب:   لا تغني وهي مستحبة .

السؤال :   هل يجوز لعدد من الحجاج الاشتراك في أضحية واحدة لحج الضرورة وهل يجوز ذلك للحاج حج مستحب؟

الجواب:   اذا لم يتمكن من الهدي باستقلاله وتمكن من الشركة فيه مع الغير فالاحوط الجمع بين الشركة في الهدي والصوم على الترتيب المذكور ويجوز في الأضحية المستحبة.

السؤال :   هل يجوز الشراكة في شراء أضحية العيد (خروف عيد الأضحى) بين ام وابنتها المتزوجة؟

الجواب :  لا مانع من ذلك .

السؤال:    هل يجوز بأضحية الحيوان الأنثى لمتوفى ذكر؟

الجواب:   لا مانع منه .

السؤال:    هل يجوز ذبح الأضحية في كافة ايام عيد الأضحى المبارك لغير الحجاج؟

الجواب:   يجوز .

السؤال:    ما هي أنواع الأضحية والأعمار التي يجب مراعتها ؟

الجواب:   يعتبر في الأضحية أن تكون من الأنعام الثلاثة الإبل والبقر والغنم ولا يجزي على الأحوط من الإبل الا ما أكمل السنة الخامسة ومن البقر والمعز الا ما أكمل الثانية ومن الضأن الا ما أكمل الشهر السابع ولا يشترط في الأضحية من الأوصاف ما يشترط في الهدي الواجب وإن كان الأحوط والأفضل أن يكون تام الأعضاء وسميناً ويكره أن يكون مما ربّاه.

السؤال:    هل يصح ذبح الأضحية في يوم عرفات؟

الجواب:   لا يصحّ .

السؤال:    هل يجزي دفع قيمة الأضحية لمستحقيها عوضاً عن الأضحية؟

الجواب:   لا يجزي دفع القيمة  .

السؤال:    هل يجوز إهداء الأضحية يوم عيد الأضحى للوالدين المتوفين ؟

الجواب:   يمكن إهداء الثواب لهما  .

السؤال:    ما حكم ذبح أضحية في يوم عرفات علما ان الأضحية وقعت بالمرض قبل العيد ولم تكن مريضة؟

الجواب:   لا يصحّ.

السؤال:    هل الأضحية بكبش كبير تجزي عن أكثر من شخص؟

الجواب:   لا يجزي .

السؤال:    ما مكروهات الذبيحة ؟

الجواب:   يكره الكليتان وإذنا القلب والعروق .

السؤال:    تصفحت الأسئلة والأجوبة فرأيت في إحدى الأجوبة انه يجوز الاشتراك في الأضحية الواحدة وفي جواب على سؤال اخر انه لا يغني أضحية واحدة عن شخصين او أكثر؟

الجواب:   يجوز ان يضحي الشخص عن نفسه وأهل بيته بحيوان واحد كما يجوز الاشتراك في الأضحية ولاسيما اذا عزت الأضاحي وارتفع ثمنها وبالنسبة الى الهدي في الحج اذا لم يتمكن من الهدي باستقلاله وتمكن من الشركة فيه مع الغير فالاحوط وجوبا الجمع بين التشريك في الهدي والصوم .

السؤال:    هل يجب على المضحي أن لا يقص شعره وأظافره ؟

الجواب:   لا يجب  .

السؤال:    ما هي أحكام الأضحية ؟

الجواب:

ـــ  يستحب الأضحية استحبابا مؤكدا لمن تمكن منها، ويستحب لمن تمكن من ثمنها ولم يجدها أن يتصدق بقيمتها ، ومع اختلاف القيم يكفي التصدق بقيمة الأدنى  .

ـــ  يجوز أن يضحي الشخص عن نفسه وأهل بيته بحيوان واحد ، كما يجوز الاشتراك في الأضحية ولاسيما اذا عزت الأضاحي وارتفع ثمنها.

ـــ  أفضل أوقات الأضحية بعد طلوع الشمس من يوم النحر ومضى قدر صلاة العيد ، ويمتد وقتها في منى أربعة أيام وفي غيرها ثلاثة أيام وان كان الأحوط الأفضل الإتيان بها في منى في الأيام الثلاثة الأولى وفي سائر البلدان يوم النحر.

ـــ  يعتبر في الأضحية أن تكون من الأنعام الثلاثة الإبل والبقر والغنم ، ولا يجزي على الأحوط من الإبل الا ما أكمل السنة الخامسة ومن البقر والمعز الا ما أكمل الثانية ومن الضأن الا ما أكمل الشهر السابع .

ـــ  لا يشترط في الأضحية من الأوصاف ما يشترط في الهدي الواجب ، فيجوز أن يضحي بالأعور والأعرج والمقطوع أذنه والمكسور قرنه والخصي والمهزول وان كان الأحوط الأفضل أن يكون تام الأعضاء وسمينا ويكره أن يكون مما ربّاه.

ـــ  يجوز لمن يضحي أن يخصص ثلثه لنفسه أو إطعام أهله به ، كما يجوز له أن يهدي ثلثا منه لمن يحب من المسلمين ، والأحوط الأفضل أن يتصدق بالثلث الأخر على فقراء المسلمين.

ـــ  يستحب التصدق بجلد الأضحية ويكره إعطاؤه أجرة للجزار ويجوز جعلها مصلى وان يشترى به متاع البيت.

ـــ  تجزئ الأضحية عن العقيقة فمن ضحيّ عنه أجزأته عن العقيقة.

  

السؤال:    سؤالي حول ضحية والدتي حيث قمنا بشراء بقرة وذبحناها هذا العيد وقمنا بتوزيع اللحم علي الجيران والأصدقاء والأقارب وكنا متفقين علي ان نوزع باقي اللحم في حضرة سيد إدريس (عليه السلام) حيث ان النسبة الباقية بما يعادل تقريباً خمسة عشر الي عشرين كيلو ربما أكثر او اقل لكن بسبب التكاسل قمنا بوضع هذه الكمية في الثلاجة علي استناد نقوم بتوزيعها في اليوم التالي لكن لسوء الحظ اللحم اتلف في الثلاجة فقام والدي بشراء نعجة وسلمها الي إمام سيد ادريس متفقا معه علي ذبحها باسم أمي وتوزيعها علي الفقراء فهل نكون بذلك الضحية قد وفيت حيث إننا نشعر بان اغلب لحم البقرة ذهب للأهل والأصدقاء وهم ليسوا بفقراء فنرجو منكم ان نعرف هل وفيت الضحية ام يفضل او يجب إعادتها في العام القادم؟

الجواب:   لا يشترط في الأضحية المستحبة ان توزّع علي الفقراء، نعم الأحوط الأفضل ان يتصدق بثمنها علي فقراء المسلمين بعد ان يخصص ثلثاً منها لمن يحب من المسلمين ولا تجب إعادة الأضحية مرة اخرى في مفروض السؤال .

قد يعجبك ايضاً