فقه المرأة

الحجاب

18-08-2016 7201 زيارة

السؤال:   أنا مقتنع بان حجاب المرأة هو واجبٌ شرعيٌ ولكن بعض الأصدقاء من يقول إنها عبودية واهانة للمرأة ولم يرد الحجاب في القرآن الكريم بدلالة على غطاء الرأس وإنما ورد في معاني اخرى تختلف عن هذا المفهوم ، فما هو رأي سماحتكم بذلك؟

الجواب : الحجاب فريضة شرعية ذكرت في القرآن الكريم ( سورة النور : آية :٣١ وسورة الأحزاب : آية:١٥٩) وهو من بديهيات التاريخ الاسلامي حيث كانت نساء النبي صلى الله عليه و اله و سلم وسائر النساء المؤمنات يواظبن عليها ، كما هو واضح لمن اطلع على سيرة المسلمين منذ العصر الأول، بل هي نم الفرائض المشتركة بين الأديان الإلهية، حتى أن المجتمعات المسيحية كانت تراعي ذلك على العموم الى عصر قريب و لا تزال صور (مريم) (ع) عندهم متضمنة لحجابها. والحكمة من فرضها ضمان العفاف في المجتمع، بسلامة الأجواء الاجتماعية عن عناصر الإغراء من المرأة للرجل الأجنبي لان من شأن الإغراء ــ بحسب سنن الحياة ــ ان يكون لأجل جذب الرجل للعلامة الخاصة، فإذا لم تجز تلك العلاقة كان من الطبيعي تحريم مظاهر الإغراء.فهذه الفريضة تقي المجتمع عن منافيات العفاف و أضرار العلائق غير المشروعة، و قد علم ان المرأة بطبيعتها هي الأكثر تضرراً من الممارسات اللاأخلاقية و من المشهود في المجتمعات التي لا تتقيّد بالحجاب ما يؤدي اليه عدم مراعاته من المفاسد الأخلاقية و بعد فالحجاب موافق لفطرة المرأة فإنها جبلت على الحياء عن الظهور أمام الرجال الأجانب بمظهر الإغراء، و تشعر بالحزازة فيه ، فعلى الإنسان ان يلتفت الى مبادئ الأمور وغاياتها و مضاعفاتها، و من يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً .

السؤال:   أختي تكبرني في السن ولكنها لم تلبس الحجاب أم لأربعة أولاد ولكنها مواظبة في الصلاة والصوم فما حكم سماحتكم في عدم لبسها للحجاب وهل يجوز مصاحبتها ؟

الجواب:  يجب نهيها عن المنكر وان لم يحتمل في حقها التأثير فالاحوط وجوباً إظهار الكراهة عن فعلها ولا مانع من مصاحبتها إلّا اذا كان تركها موجب لارتداعها عن المنكر .

السؤال:   ما هي حدود الحجاب الاسلامي عند المرأة ؟

الجواب:  الواجب ستر الرأس والجسم ما عدا الوجه والكفين ويجب ان لا يكون اللباس زينة ولا موجباً لبروز مفاتنها  .

السؤال:   ما حكم الشرع على الرجل التي تكون زوجته لا ترتدي الحجاب هل عليه إثم أم لا ؟

الجواب:  يجب نهيها عن المنكر وله ان لا يأذن لها بالخروج من البيت الا اذا تحجبت .

السؤال:   ما هو حكم نزع الحجاب للمرأة المتزوجة في بلدان الغرب، ليس لغرض التجمّل وإنما تجّنباً من إثارة المشاكل العنصرية ؟

الجواب:  لا يجوز ولكن لا يجب لبس العباءة وإنما الواجب ستر البدن والشعر والرقبة بما يكون ستراً للمفاتن ولا يكون زينة بنفسه .

السؤال :  أعتاد المسلمات المحجّبات على كشف ذقونهن ، وشيء ممّا تحت الذقن ، وستر الرقبة ، فهل يجوز لهنّ ذلك ؟ وما هو حدّ الوجه الذي يجوز كشفه ، وهل منه الإذنان ؟

الجواب:  الوجه لا يشمل الأذنين ، فيجب سترهما ، وأمّا المقدار الذي يرى من الذقن وما تحته عند الاختمار على الوجه المتعارف ، فيلحقه حكم الوجه  .

السؤال:   امرأة ملتزمة بالحجاب الشرعي ، ولكن زوجها يمنعها من ذلك ،فما حكمها؟

الجواب : ليس لها أن تخلع حجابها .

قد يعجبك ايضاً