فقه المرأة

احكام في إفطار الصائم

10-06-2016 3153 زيارة

السؤال :   هل يجوز للمرضعة الإفطار ان كانت ترضع ولدها او كان لغيرها ؟

الجواب:   لا فرق في المرضعة بين أن يكون الولد لها، وأن يكون لغيرها، والأحوط لزوماً الاقتصار على صورة انحصار الإرضاع بها بأن لم يكن هناك طريق آخر لإرضاع الطفل ولو بالتبعيض من دون مانع أو بالإرضاع الصناعي، وإلا لم يجز لها الإفطار .

السؤال :   ما هو حكم صوم الحامل ؟

الجواب :  الحامل المقرب إذا خافت الضرر علي نفسها ، أو علي جنينها جاز لها الإفطار ـ بل قد يجب كما إذا كان الصوم مستلزماً للإضرار المحرم بأحدهما ـ وتكفر عن كل يوم بمد ويجب عليها القضاء أيضاً ، ويكفي في المدّ إعطاء ثلاثة أرباع الكيلو غرام تقريباً، والأولي ان يكون من الحنطة ، او دقيقها وإن كان يجزي مطلق الطعام حتي الخبز .

السؤال :   جاء في الرسالة العملية: ( يجب أداء الصوم مع التمكن منه، ويسقط مع عدم التمكن، فان تمكن من قضائه وجب، وإلا فعليه الفدية بدله ) ... لديّ بنت عمرها (٩) سنوات وانا أعيش في السويد والنهار حوالي (٢٣) ساعة ، فكيف احدد عدم التمكن أو هي طفلة واعتقد أنها لا تستطيع ولكن عندما سألت السيد هنا أجابني بوجوب أن تصل حدّ الإعياء يوميا وعند ذلك الحد تفطر ؟

الجواب :  يجوز لها الإفطار اذا خافت على نفسها ضرراً من الصيام ، او كان الصيام يؤدي الي ضعف مفرط يبلغ حد الحرج الذي لا تحتمل عادة . نعم اذا كان استمرار الصيام يؤدي الي العطش او الجوع الشديد الذي لا يطاق معه الصيام فالأحوط وجوباً في هذه الصورة خاصة الاقتصار على مقدار الضرورة والإمساك في باقي النهار .

السؤال :   والدتي امرأة كبيرة بالسن ولها المقدرة على الصيام والحمد لله، لكن مصابة بمرض ( الربو ) اي اختناق وضيق في التنفس وتحتاج في ساعات متفاوتة في النهار إلى ان تستعمل البخاخ لتوسيع القصبات وإن لم تستعمله فقد تفقد الحياة، علماً ان البخاخ يحتوي على مواد كيمياوية وطبية لتوسيع القصبات فهل يجب عليها الصوم في شهر رمضان؟

الجواب :  اذا كان البخاخ يحتوي على غاز يدخل الرئة فقط فلا يبطل صيامها وان اشتمل على مواد اخري تدخل المعدة فهو مفطر فان اضطرت الى القسم المفطر افطرت وعليها الفدية إطعام مسكين واحد تدفع له عن كل يوم ٧٥٠ غراما من طحين او تمر او نحوهما كما انها لو كانت كبيرة السن بحيث يشق عليها الصوم جاز لها الافطار مع الفدية حتّى لو لم تكن مريضة .

قد يعجبك ايضاً