فقه المرأة

استفتاءات حول مشاهدة التلفزيون

21-04-2016 1319 زيارة

السؤال :  هل يجوز متابعة برنامج ستار أكاديمي؟

الجواب : لا يجوز لما يقال عنه فيه إشاعة للفحشاء واللهو والطرب .

السؤال :  هل يجوز للمرأة النظر الي المصارعة الحرة عبر التلفاز ؟

الجواب : لا يجوز علي الأحوط .

السؤال :  هناك بعض المسلسلات ( العربية ) التي تعرض من على شاشة تلفزيون العراق حالياً ، يكون فيها لباس الممثلات غير شرعي بل وحتى غير أخلاقي يصل إلى درجة ( شبه عارية ) فما حكم الناظر ( ذكراً كان او أنثى ) إليها ، وما حكم رب الأسرة الذي يسمح لأسرته بمشاهدتها ؟

الجواب : يحرم النظر إليها مع التلذذ الشهوي او خوف الوقوع في الحرام ، بل الأحوط لزوماً ترك النظر إليها وان كان بدونها وعلى المؤمنين ان يأخذوا الحيطة والحذر من كل ما يعرض في التلفزيون والفضائيات وخصوصاً أولياء الأمور فان عليهم ان يختاروا لأبنائهم كل ما فيه صلاح دنياهم وآخرتهم وان يبعدوهم عن كل ما يلوث فطرتهم النقية او يفسد أخلاقهم ولا حول ولا قوة إلاّ بالله .

السؤال  : ما هي نوعية البرامج والأفلام التلفزيونية التي يحرم علي الوالدين ترك أبنائهما يشاهدونها ؟

الجواب : كل ما ينافي تنشئتهم نشأة دينية صالحة مما يتضمن الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف ونشر الأفكار الهدامة والصور الخلاعية المثيرة للشهوات الشيطانية وكل ما يوجب الانحطاط الفكري والخلقي للمشاهد .

السؤال :  ما حكم النظر إلى المسرحيات والمسلسلات العربية والعراقية والأجنبية ( المدبلجة ) ؟

الجواب : مع اشتمال هذه المسلسلات والمسرحيات على لقطات غير شرعية وغير اخلاقية – التي لا تخلو منها غالباً – يحرم النظر إليها مع التلذذ الشهوي او خوف الوقوع في الحرام ، بل الأحوط لزوماً ترك النظر إليها وإن كان بدونهما ، وعلى المؤمنين – أعزهم الله تعالى – ان يلتزموا جانب الحيطة والحذر فيما يُعرض من المسرحيات والمسلسلات ، وعلى أولياء الأمور ان يتحملوا مسؤولياتهم تجاه افراد أسرتهم ، وان يختاروا لأبنائهم كل ما فيه صلاح دنياهم وآخرتهم وان يبعدوهم من كل ما يلوّث فطرتهم النقية او يفسد أخلاقهم ، نسأله سبحانه وتعالى التوفيق والتسديد .

السؤال :  ما حكم مشاهدة التلفزيون مع ان معظم البرامج غير مفيدة بل ملهية كالمسلسلات والأفلام التي يمثل بها النساء السافرات والخالعات ومن لا أخلاق لهم ، وربما يتركن أثرا سيئاً في نفس المشاهدين والمشاهدات؟ وهل يجوز وضع التلفزيون وما يسمح به (الدش) في البيت ؟

الجواب :     يحرم استخدام التلفزيون في مشاهدة الأفلام الخلاعية المثيرة للشهوات الشيطانية وما يوجب الانحطاط الخلقي والديني للمشاهد، وإما اقتناء التلفزيون والدش فان كان يستتبع انجرار المقتني او بعض أهله الي استخدامها في المجالات المحرمة فهو حرام ايضاً .

قد يعجبك ايضاً