الصحة والحياة

ربة بيت ... مسؤولية عتيدة تحتاج لإدارة رشيدة

04-11-2016 2797 زيارة

ربة منزل ... وصف "وظيفي" رائع ، يحمل بين طياته مسؤولية لذيذة وتكليف جميل ، حيث يساعد استقلالك بهذا التكليف وتمتعكِ به كوصف وظيفي على تفهم متطلبات عملك فيه وتحقيقك لمتطلبات بيتك ، فضلا عن تمكينك من إدارة البيت وتوزيع الأدوار فيه سيما المهنية ؛ بالاعتماد على أسلوب " التعاون "  بما يكمل العمل على أتم وجه .

          وللبيت مهما كبر او صغر ؛ نظام داخلي وبيئة ادارة محددة ومهام يومية ؛ كالتنظيم والتزيين وإعادة الترتيب والتوقيت .

وكونك أنت المسؤولة عن بيتك ، فأن تنظيم مصروفه ووضع ميزانيته وخطة صرفياته بما يحقق التوازن فيه ، وتنظيم الوقت فيه وفي متغيراته وهو ما يتطلب منك استطاعة نفسية وقدرة جسدية وكفاءة صحية .

          كما إن شروعك بهكذا تكليف سيثقلك بالإرهاق والتوتر وربما الاكتئاب لذا عليك أن تتكيفي مع هذه الصعاب باعتبارها نعمة التكليف الإلهي خصوصا وأن أجرها ارفع وأقدس من أي اجر أخر ، أدناه ، ملامح عريضة عن أدارة ناجحة لبيت آمن .

 

ـــ       إدارة مالية حكيمة ...

          تنظيم المصروف وفقا للوارد ، مهمة ليس سهلة ولكنها بالتأكيد ليس صعبة ، وهو ما يحتم عليك التنسيق بين مدخلاتك ومخرجاتك المادية وفقا للاحتياج المنزلي ، مع هامش كبير للطوارئ ( الصحية ، السفر ، مناسبات ، أخرى ) ، وهو ما يتطلب منك ترشيد عالي لمصروفات البيت واستفادة قصوى من موفوراته المختلفة بما يسمى ترشيد الاستهلاك وتقليل الفائض ، كما يتطلب ذلك منك إعداد ميزانية مدروسة وخلق ضوابط شديدة لمراقبة النفقات فيها .

 

ـــ       إدارة الوقت والتحكم بمتغيراته ...

جدولة المهام البيتية وضبط إيقاعها مع المصروف اليومي او الأسبوعي او الشهري ، واستثمار أوقات الفراغ لصالح أوقات الذروة ، مهمة غاية في الأهمية ، وليس لربة بيت ناجحة أن تغادرها ، كما إن حسن التخطيط للمناسبات والأحداث الطارئة هي الأخرى من الأهمية بمكان .

 

ـــ       إدارة القاصة الحصينة ...

لكل بيت أوراق ومستمسكات مهمة كالبطاقات الشخصية والعقود والكمبيالات والأوراق الثبوتية وأي مستمسك اخر ، فضلا عن النقود والصكوك والقطع الذهبية ، وأهمية ذلك تحتم عليك صناعة حقيبة حصينة او صندوق اسود لجمعها ومتابعتها في حالة خروجها ، كما يفضل أن تُعدي سجل أحداث تدوني فيه الأحداث والمتغيرات حسب التواريخ وما يمكن أن يوثق المواقف والمتغيرات .

وبذلك ستحصلين على بين آمن و صفة " حكيمة " تلازمك دائما وأبدا  .

 

بلاسم الشمري

قد يعجبك ايضاً