الصحة والحياة

مخاطر كتم العطس ..

08-02-2018 1289 زيارة

في الأوساط الاجتماعية هناك كثير من الحالات التي يعدّ المجتمع سلبية وتسبب للشخص احراجات حيث يُعتقد أنها مُخجلة كونها تأتي في المكان غير الملائم.

ولكن .. البعض منها له مخاطر فيما لو حسب الشخص لهذه الحالة حسابا للذين حوله ولم يستخدمها استخداما طبيعيا ومن هذه الحالات حالة (العطس) في أماكن العمل أو المناسبات الاجتماعية والرسمية فإنه ينصح بأن لا تتردد واترك الهواء المضغوط في الرئتين المسمى بالعامية (العطسة) يخرج بصورة طبيعية، وهذا ما نودّ الاشارة إليه, فهو من المواضيع المهمة جداً والخطيرة، وحسب ما أشارت إليه الدراسات حول هذا الموضوع وممّا جاء في تقرير خُصّ به أحد المستشفيات وهو حادثة كسر رقبة رجل بسبب كتم عطسته فكان عليه أن يقضي أسبوعين في المستشفى للاستشفاء الكامل مما اصابه بسببها.

هذه الحادثة جرت في بريطانيا لرجل يبلغ من العمر أربعة وثلاثون عاما حاول أن يكتم عطسته، لأنه يعتقد أنه من غير الصحي أن يعطس في مكان يتواجد فيه الناس " فقام بالشد على أنفه وأبقى فمه مغلقاً خلال حدوث العطس بقوة،

وجاء في قوله للأطباء في وقت لاحق، إنه شعر على الفور بأن شيئاً ما قد أحدث صوتا في عنقه لكنه لم يلاحظ أية مشاكل في حينها، وبعد عدة ساعات شعر بألم في الحلق والرقبة أصيب بعدها بتورّم في الرقبة رافقه تغيّر في الصوت، ما جعله يذهب إلى المستشفى, وبعد إجراء الفحوصات قالت الدكتورة واندينغ يانغ والتي تعمل في قسم الأنف والأذن والحنجرة في جامعة لستر البريطانية والمباشرة في علاج المريض (إن هذا الأمر يعني أنه كان يكتم عطسته على مدى الـ30 عاماً الماضية، ولكن هذه المرة كان الأمر مختلفاً).

في البداية، رأى الأطباء أن الرجل أُصيب بتورّم في عنقه، وعندما قاموا بفحص الأنسجة الرخوة، أصدرت صوت قرقعة, أوضحت يانغ أن هذا يعني أن هناك فقاعات من الهواء دخلت في عضلات الرجل إلى عمق أنسجته فقد تسبب الرجل بثقب صغير في حلقه.

واضافت يانغ "لحسن الحظ، كان ثقباً صغيراً جدا"، موضحة: "لم يكن بحاجة إلى أي عملية".

ويُذكر، أن العطس هو رد فعل الجسم الطبيعي للتخلص من أمر حساس في منطقة الأنف، ومن خلال العطس فإن كمية كبيرة من ضغط الهواء تتراكم في منطقة الرئتين لتشق طريقها من خلال تجويف الأنف للتخلص من هذا العامل المهيّج لحدوث العطس, ويذكر إن العطس يتسبب بدفع قطرات مخاطية بمعدل 100 ميل في الساعة. وبسبب كتم العطس فإن هذا الهواء المضغوط سينصرف في مكان ما. وفي هذه الحالة، فإنه سيُصيب انسجة الجسم.

ومن المعلومات المهمة الواجب معرفتها لصحة وسلامة الجسد " أن كتم العطس يسبب مشاكل في الجيوب الأنفية، وفي الأذن الوسطى والداخلية، بالإضافة إلى التهابات الأذن وتمزق طبلة الأذن.

 

دمتم بصحة وعافية ..

 

واحة المرأة

قد يعجبك ايضاً