الصحة والحياة

اختناق الطفل بالطعام ... وطرق إسعافه

07-12-2016 8143 زيارة

 

تحتاج كل أم وربّة منزل ؛ معرفة بعض الإسعافات الأولية الهامة ، لتفادي خطورة الحوادث، التي يمكن أن يتعرض لها أطفالها، وعليها أن تعرف إسعاف كل حالة بالطريقة الصحيحة والمناسبة لعمر الطفل ونوع الإصابة  ومن أكثر الحوادث الشائعة التي يتعرض لها الأطفال هي الاختناق بالطعام وخصوصا في المراحل الأولى من عمر الطفل .

عندما يتعرض طفلك إلى حالة الاختناق بالطعام ، بداية عليكِ أن تتصرفي بهدوء وحذر دون توتر لأن الارتباك يسبب تلكأ في عملية الإسعاف وينعكس سلبا على نفسية الطفل المصاب أن كان واعيا لما يجري .  ولإسعاف الطفل عليكِ أن تفتحي فمّه، ثم تدخلي أصبعك لإخراج الطعام من حلقه، إن كان قريبا أو ممكنًا .

أمّا إن لم يكن كذلك ؛ عليكِ إتباع الطرق التالية :

أولا : إن كان طفلك في شهوره الأولى، فيجب عليك أن تقلبيه إلى الأسفل، بحيث تمسكيه من رجليه ورأسه إلى الأسفل، ثم تضربي براحة يديك على ظهره لكن ليس بقوة، لأنّ عظامه رقيقة . فهذه الطريقة تدفع قطعة الطعام العالقة إلى الخارج دون أن تسبب انسداد في المجرى التنفسي .

ثانيا :  أمّا إن كان طفلك قد تجاوز عامه الأول، فَأَجْلِسِي طفلك في حجرك، بحيث يكون ظهره ملاصقا لصدرك، ثمّ لُفِ ذراعيك حوله، بحيث تكون يديك على بطنه، بشكل تكون فيه أحدهما مغلقة والثانية فوقها مفتوحة، لأنّ ذلك يعطي ضغطًا أكبر، وبعد هذا قومي بالضغط على بطنه، وكرّري العملية حتى يخرج ما هو عالق في جهازه التنفسي. لأنّ عملية الضغط هذه تعمل على دفع الهواء  الموجود داخل الرئتين إلى الخارج ، فيدفع معه ما هو عالق داخل القصبات الهوائية .

ثالثاً : أمّا إن لم يخرج هذا الشيء العالق في صدر طفلك ، من خلال هذه الطرق المذكورة، فعليكِ بالمسارعة إلى أقرب مستشفى إليكِ ، لأنّه لا قدّر الله، إذا بقي شيء من الطعام داخل صدرك طفلك ، ولم يتم إخراجه ، فقد تترتب على ذالك مخاطر كبيرة ، يصعب معالجتها بسهولة .

نسال الله لكم العافية والسلامة ...

 

أم جواد زينب صوفان

قد يعجبك ايضاً