الصحة والحياة

الموز بمزايا علاجية وجمالية

06-12-2016 2024 زيارة

الموز هذه الفاكهة الاستوائية الغنية بعناصرها المفيدة للجسم غنية بالألياف و الفيتامينات (ج ، أ ، ب1، ب2، ب6، هـ ، د) والمعادن مثل البوتاسيوم اللازم لوظائف الخلايا الحيوية والأعصاب والعضلات والذي يساهم في تنظيم الدورة الدموية , ويعد الموز مصدر جيد لمادة التريبتوفان التي بدورها توفر ماده السيروتونين المرتبطة بشعور الإنسان بالسعادة حيث يقوم الموز بتعويضها ليبقى الإنسان في حالة رضا وهدوء نفسي لذلك ينصح الأطباء بتناوله كمضاد للاكتئاب , ومن فوائده أيضا يقاوم غثيان الحامل خصوصاً في الصباح ويعالج تقرح المعدة ويقي من سرطان القولون , وغني أيضا بالحديد لذا فهو مقوي جيد للعظام ولمعالجة فقر الدم ,والموز يخفض الكولسترول لأنه قليل الملح مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم وأكثر من ذلك فإن إدارة الدواء الأمريكية قد أقرت بقدرة هذه الفاكهة على الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة القلبية .

وللموز أيضا فوائد جمالية متعددة للبشرة والشعر والأسنان :

فهو للشعر يعتبر كرياتين طبيعي (وهي مادة رئيسية في تكوين الشعر ) وذلك بأخذ موزه وهرسها مع العسل وزيت جوز الهند وبيضة وتحضيرها بالخلاط لتكون مادة متجانسة ووضعها على الشعر لمدة ساعتين وبعدها يغسل الشعر وسوف تلاحظين فرق كبير في نعومة الشعر وترطيبه .

والموز أيضا مفيد للبشرة ويكون استخدامه بأخذ قشرة الموز وأجراء تدليك للبشرة لمدة خمس دقائق ويعد هذه المساج بالموز مثالي لتقشير البشرة وتجديد الخلايا لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة مفيدة لتنقية البشرة .

فضلا عن فوائده لتبييض الأسنان فهو يعمل على تبييض الأسنان بفرك قشره الموز للأسنان لدقائق ومع الاستمرار سوف تلاحظين الفرق بعد فترة من الاستخدام .

وأخيرا الموز حقا علاج طبيعي للكثير من العلل لذلك ربما حان الوقت لتتصدر هذه الفاكهة اللذيذة بفوائدها الكثيرة نظام غذائنا اليومي للحصول على أقصى استفادة من هذه الفاكهة المميزة .

 

إيمان كاظم الحجيمي

قد يعجبك ايضاً