الصحة والحياة

السمسم ... البذور الذهبية

27-10-2016 3561 زيارة

السمسم بذرة صغيرة الحجم لها رائحة مميزة ومذاقها محبب تستخدم كبذور في مجال الطهو والمخبوزات ويستخرج منها زيت السمسم المعروف بفوائده العلاجية . ويصنع من السمسم مادة تشتهر في معظم المطابخ تعرف بالطحينة ( الراشي ) ويكثر استخدامها في كثير من أطباق المقبلات لمذاقها الرائع .

يعد السمسم من أقدم البذور التي عرفها الإنسان واستخدمها في مجالات كثيرة الغذائية منها والعلاجية . يحتوي السمسم على بعض الفيتامينات والعناصر المضادة للأكسدة والبروتين مع الأحماض الأمينية والزيوت الغير مشبعة والألياف . ولهذه البذرة فوائد صحية ربما تكون غير معروفة .

فوائد بذور السمسم  للجسم :-

يساهم السمسم في خفض كوليسترول الدم لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقوم بتكسير الدهون في الجسم كما له تأثير كبير في خفض ضغط الدم لأحتوائه ايضا على الأحماض الامينية وفيتامين ه والمغنيسيوم .

يحتوي السمسم على مادة السيسامين التي تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر الذي يسبب تلف و ضمور الخلايا العصبية في الدماغ .

يحتوي السمسم على نسبة عالية من الكالسيوم لذلك فهو ضروري جدا لصحة العظام والأسنان ويمكن استخدامه كبديل للحليب للأشخاص الذين لا يرغبون بتناول الحليب .

يعتبر السمسم مصدراً مهم للبروتين .

يساهم السمسم في تحسين فاعلية بعض أدوية السكري , وتعود فائدته أيضاً لمرض السكري إلى وجود المغنيسيوم وبعض المركبات فيه .

يخلص السمسم الجسم من الجراثيم وله دور وقائي ويحارب مرض السرطان .

يحتوي على نسبة عالية من الألياف لذلك فان له مفعول ممتاز للتخلص من الإمساك المصاحب للخمول في الأمعاء فبذور السمسم وزيتها يمكن استخدامهما كملين طبيعي .

يستخدم زيت السمسم ايضاً في الوصفات التجميلية للمرأة (الشعر والبشرة) فهو مرطب فعال و يدخل مع بعض الزيوت والاعشاب في صنع وصفات خاصة لتطويل الشعر والحفاظ على رطوبته ويقلل من ظهور الشيب .

وله دور في حماية البشرة من أشعة الشمس وإعطاءها الترطيب الكافي الذي يمنحها نعومة ولمعان .

للسمسم فوائد أخرى عديدة ولا يوجد في استخدام السمسم أو زيت السمسم أي أضرار تذكر ألا بفرط تناول زيت السمسم بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإسهال .

يمكن صنع وصفات عديدة للطفل من بذور السمسم للحصول على فوائده الكبيرة وفي نفس الوقت استغلال رغبة الطفل لتناوله بكميات لا بأس بها بسبب طعمه المحبب للطفل .

يتم حفظ السمسم في مكان جاف بعيد عن الرطوبة ويحفظ زيت السمسم بعيداً عن الضوء والحرارة .

 

إيمان كاظم الحجيمي

 

قد يعجبك ايضاً