الصحة والحياة

سبعة أسباب تدفعكِ لتناول الكرز

26-07-2016 5483 زيارة

          تنتمي فاكهة الكرز الى عائلة الورديات التي تضم أخواتها المشمش والخوخ وغيرها ، وللكرز نوعان ؛ حلو وأخر حامض ، ويمتاز الأخير بصغر الحجم قياسا بالحلو منه .

وللكرز فوائد عديدة ، فبالإضافة الى طعمه اللذيذ ، له إفادة صحية لما يتمتع به من عناصر غذائية كالبيتا كاروتين وفيتامين (A,C,E) فضلا عن النحاس والمنغنيز والمنغيسيوم والبوتاسيوم والفسفور .

كما يحتوي على مواد مضادة للأكسدة كالميلاتونين والفلافونويد ؛ وهي مفيدة بل وضرورية في الحفاظ على الصحة العام للجسم من خلال محاربتها لأي التهاب ومقاومتها لأثار الشيخوخة ، عدا ما يلي من فوائد نذكرها لك سيدتي الفاضلة على أمل إفادتك منها .

ـــ   بما ان الكرز غني بالمواد المضادة للأكسدة كالكيوراين ووالبارللي وبعض الأحماض ، مما يجعله عاملا مساعدا على تحصين خلايا الجسم من الجذور الحرة التي تسببها بعض السرطانات .

ـــ   نظرا لإحتواءه على البوتاسيوم ، يصنف الكرز على أنه منظم عالي الدقة لضغط الدم من خلال آليته الدقيقة بالتخلص من الصوديوم الزائد في الجسم .

ـــ   نظرا لإحتواءه على المواد المضادة للأكسدة كالإنثوسيانين والسيانيدين ، يسهم الكرز في خفض احتمالية الإصابة بإمراض القلب من خلال تخفيضه للدهون في الجسم وخفضه لنسبة الكولسترول فيه فضلا عن قضاءه على داء الشقيقة  .

ـــ   بما انه مصدر مهم الإنثوسيانين ، يصنف الكرز على أنه مقوِ مهم للذاكرة ومعزز لوظائف الدماغ المعرفية فضلا عن أهميته للصحة الإدراكية ، إذ ان تناوله بشكل مستمر ومنتظم يمنع اضطرابات الدماغ ويحد من احتمالية الإصابة بالزهايمر .

ـــ   بما انه يحتوي على الميلاتونين ( هرمون طبيعي ) ؛ يُعد الكرز افضل منظم للنوم ومانع حقيقي من حالات الأرق التي تصيب البعض ، ناهيك عن كونه داعما للجهاز المناعي للجسم .

ـــ   بما انه يحتوي على ألياف ونسبة عالية من الماء وبالتالي انخفاض سعراته الحرارية ، يمنح الكرز متناوله فترة شبع أطول ، ناهيك عن مساعدته في تقليل الدهون وخصوصا في منطقة البطن، عدا ان هذه الألياف تمنع حالات الإمساك وتسهل حركة الأمعاء .

ـــ   وأخيرا ... أن مادة الأنثوسيانيد الموجودة فيه تساعد على منه إشارات الألم وتخفف الشعور به خصوصا الم العضلات والمفاصل .

ايمان عبد الواحد خلف

قد يعجبك ايضاً